التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 09:07 م , بتوقيت القاهرة

أدوية حولها المصريون إلى مخدرات.. اكتشفها

اختلفت النظريات حول لجوء البعض إلى المخدرات للغياب عن الواقع، وإعطاء إحساس مزيف بالسعادة، ولكن أغلب الآراء تتجه نحو الرغبة في التخلص من الضغوط والمشاكل اليومية.

ولأن المخدرات من المواد الممنوعة والتي يعاقب عليها القانون، لجأ البعض إلى تناول بعض الأدوية التي تعمل على إعطاء نفس شعور السعادة للمخدر.

وإذا كان المدمن يخطىء في حق نفسه، فإن بعض الفئات الطبية والتي يفترض بها أن تعالج هذه الفئة إلا أنها تتسب، للأسف، في زيادة عدد المتعاطين في مقابل زيادة المادة.."دوت مصر" يرصد أبرز الأدوية التي حولها المصريون إلى نوع من أنواع المخدرات..

يقول الدكتور صيدلي محمد شاهين" غالبا ما يطلب البعض أدوية تحتوي على نسبة مرتفعة من المهدئات، والتي تعطى تأثير المخدر عند تناولها بكميات كبيرة، ومن أهم تلك الأدوية ..

أدوية السعال (الكحة)

تستخدم في توسيع الشعب الهوائية كمهدئ للسعال، وزيادة الشعور بالاسترخاء، لذلك يسعى البعض إلى تناول زجاجة المشروب كاملة، بينما الأقراص والكبسولات فتطحن وتذاب في الماء، وتؤخذ في شكل حقن، وتلك الأدوية ليست مرتفعة السعر فهي لا تتجاوز العشرة جنيهات.

ومن أمثلة تلك الأدوية وتوسكان وتوسيفان وسيرينول وسيدالين وسبامورست وأوزونكس، أما الأقراص فمثلا للعضلات ريلاكس، مالتى ريلاكس.

حبوب الباركينول parkinol

يطلق عليها "حبوب الصراصير"، لأن الإسراف في تناول الأقراص يؤدي إلى الهلاوس، السمعية والبصرية.

وهذا الدواء يستخدم لمرضى "الشلل الرعاش"، وتناولها يعطي إحساس بالراحة، وهي تجعل المدمن يعتقد أنه قد حقق كل ما يريد.

حبوب الريفوتريل rivotril

يطلق على هذا النوع من الأقراص "أبو صليبة"، بسبب تعامد الخطوط على القرص، وهي تستخدم في علاج الصرع.

وهناك العديد من البدائل له مثل الزاناكس، اللوكساتينيل، وتلك الأدوية لا يمكن صرفها إلا بوصفة طبية، كما يجب أن تؤخذ تحت إشراف طبي.

تناول ذلك الدواء يؤدي إلى الشعور بالتركيز، والراحة والاسترخاء، لكن التوقف عن استخدامه يزيد من التوتر والعصبية، والارتعاش، التشنج، فقدان الوعي، ويحتاج إلى دخول مصحة خاصة، لتقليل تأثيره، بالإضافة إلى تدريب المريض على الاسترخاء، وتقليل التوتر.

السيكودال psychodal

يطلق على هذا النوع الفراولة، بسبب لونه الأحمر، من الأدوية التي تعالج الأمراض النفسية.

الفاليوم valium

من الأدوية المهدئة والتي يستخدمها الرياضيون بشكل مستمر، وهي من أشهر المخدرات المشروعة والتي تباع للمزاج، وليست للعلاج.