التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 08:04 م , بتوقيت القاهرة

حصريا.. فان جوخ مش حقيقي

نحسبها بهدوء.. ولد فان جوخ عام 1853 وتوفي عام 1890.. أي أنه عاش 37  سنة.. أنتج مئات اللوحات حسب ما يزعمون.. أنتج في آخر خمس سنوات  800 لوحة زيتة!

فان جوخ بدأ الرسم وعمره 22 سنة تحديدا.. ورسم أولى وأشهر لوحاته "آكلوا البطاطس". أيضا لم يمارس الرسم لسنوات بسبب مرضه العقلي.. وكان جوخ يعاني من اكتئاب شديد بسبب الشتاء القارس في أوروبا. ملحوظة يعلمها جميع الفنانين ( لا تستطيع الرسم بسبب الشتاء القارس).

نعود إلى المقدمة، كيف لفنان يعاني من فقرٍ شديد جدا، أن يُنتج لوحات بديعة تعتمد بالأصل على غزارة اللون؟ 

لوحة واحدة لفان جوخ تحمل كمية كبيرة جدًا من الألوان، ضربات شديدة السماكة، كيف أتى بكل كميات هذه الألوان مع فقره الشديد ؟ 
الألوان غالية الثمن دائمًا.. وأيضا تكنيك الرسم بالألوان الزيتية يحتاج لوقت طويل حتى تجف اللوحات؟

كل الفنانين الذين يرسمون بالألوان الزيتية يعلمون أن اللون يحتاج من 3 إلى 4 أيام حتى يجف وتضع عليه ضربات جديدة . 

دعونا نحلل آخر خمس سنوات لفان خوج

قالوا إنه أنتج 800 لوحة خلال خمس سنوات.. تمام جدا.. بحسبة بسيطة إذا ضربنا 5 × 366 يوم يكون الناتج 1.083 يوم  وبالقسمة على 800 يكون الناتج 2.2 تقريبا. 

أي أنه إذا كان رَسَمَ بشكل متواصل لخمس سنوات بدون توقف، بدون نوم، سينتج اللوحة الواحدة في يومين ونصف! ضربات فان جوخ شديدة السماكة تحتاج أن تجف، خاصة أنه يضع ألوان قاتمة جدا بجوار ألوان  فاتحة جدا، أي أنه تركها تجف تماما لمدة 3 أيام ووضع اللون الجديد.

فنان فقير جدا لا يجد ما يأكل يستعمل ألوان غالية الثمن بإفراط وغزارة شديدة، ومصاب بمرض عقلي يتعافى منه في وقت قليل حتى يتم لوحاته ؟

وكل وقت يخرج علينا المثمنون ومقتنو اللوحات ويفاجئون العالم بأنه تم العثور على عشرات اللوحات لفان جوخ في قبو أو ما شابه.. هذا تخطيط منظم لعملية ربح على أعلى مستوى، لأن لوحاته تُباع بملايين الدولارات.

كذلك أصبح الإعلام يضخم كثيرًا من حياته ويساهم بالتسويق لهذا الفنان (قطع أذنه، دخل مصحة نفسية، انتحر مُطلقا على نفسه الرصاص ).. التسويق كله يساهم في بيع اللوحات .

في النهاية نحن أمام خطة منظمة..
1- اللوحات غير أصلية للفنان. 
 2 ?- مدعومة ببوق إعلامي ضخم يسوّق لفان جوخ. 
3 - تهافت دولي على أعمال الفنان = ملايين الدولارات بجيوب بعض الأشخاص.