التوقيت الخميس، 18 أغسطس 2022
التوقيت 03:06 م , بتوقيت القاهرة

في المطبخ الإماراتي تذوق طعم العالم

إذا كان أقصر طريق لقلب الزوج معدته... فإن الطريق المختصر للتعرف على أسلوب وطريقة الحياة أي دولة في العالم هي مطبخها، وذلك لأنه يعكس الكثير من تفاصيلها وتاريخها، لهذا سنتذوق معا في السطور التالية، وجبة غنية برعاية المطبخ الإماراتي مشبعة بالمعلومات، ومتبلة بمزيج شهي للثقافات المتعددة التي أثرت في مطبخه.


 


في الإمارات العالم كله بين يديك


يعد المطبخ الإماراتي مطبخ عالمي بامتياز، فهو يضم أكلات من لبنان وإيران والمغرب، إلى جانب أكلات المطبخ الخليجي والآسيوي، وذلك نظرا لضمه العديد من الجنسيات المختلفة على أرضه.


وبسبب الظروف الصحراوية القاسية تضم الأكلات المحلية في المطبخ الإماراتي الكثير من اللحوم، ويعد لحم الضأن هو الأكثر تفضيلا، ثم الماعز والبقر، هذا لجانب الحبوب ومنتجات الألبان والخضروات التي تنمو في بعض المناطق، إلى جانب الهيل والكركم والزعفران والزعتر التي تعد توابل أساسية في المطبخ الإماراتي.


وللمأكولات البحرية نصيب كبير في المطبخ الإماراتي لعدة قرون، وتلك المكانة ناتجة لتعرض الإمارات للعديد من الثقافات، ومنها التراث العربي الذي لا يضم لحم الخنزير بين قوائم طعامه.



وبعد ما ألقينا نظرة سريعة خصائص المطبخ الإماراتي، دعونا نعد لكم وجبات اليوم على الطريقة الإماراتية.


الإفطار


الإفطار في الإمارات عادة ما يحتوي على الخبز مثل "الرقاق"، و"الخمير"، ويقدم عادة مع الجبن أو البيض أو مربى البلح.


 


الغداء


يضم المطبخ الإماراتي العديد من الأطباق الرئيسية، والتي تعتمد على طبخ أكثر من مكون في أناء واحد، ويكثر بها لحوم الآبل والماعز والدجاج والطيور الصغيرة، مثل الحمام والسمان، وتقدم غالبا من الأرز المضاف له الزعتر والهيل والزعفران والمكسرات، ومن أشهر الأطباق الموجودة على قائمة الغداء في الإمارات "الهريس"، و"المقلوبة"، و"الكبسة"، و"المارجوجا".
 



الحلوى


تعد اللقيمات من أشهر الحلوى الموجودة في الإمارات، وهي تشبه "الزلابيا" أو لقمة القاضي، و"البلابيط" التي تشبه الشعرية باللبن.



المشروبات


المشروبات الشعبية هي القهوة العربية والشاي الأحمر، والتي يمكن أن يضاف لها الهيل أو الزعفران والنعناع لإعطائها نكهة مميزة.