التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 02:39 م , بتوقيت القاهرة

"النوم الغامض".. مرض غريب يجتاح قرية بكازخستان

أمرت السلطات بكازخستان بإخلاء قرية "كلاتشي" والتي تقع في شمال البلاد، بعد إصابة سكانها بمرض غريب يجعلهم يسقطون نائمين لأيام، وأحيانا لأسابيع طويلة، ويصل عمق النوم إلى السبات أو الموت، ثم يستيقظ المرضى دون تذكر أي ما حدث.



وأجمع الأطباء على أن تلك الحالات ظهرت في 2013، عندما كان أحد السكان يعاني من هلاوس، وعدم القدرة على الاتزان، والشعور بالتعب والضعف، والرغبة في النوم، منذ ذلك الوقت والحالات في تزايد مستمر، حتى وصل عدد المصابين إلى 10% من أهالى القرية، والبالغ عددهم 600 شخص، بما يعنى 60 مريضا.


ويرجع البعض أسباب هذه الحالة إلى وجود منجم لليورنيوم، والذي يصدر غاز الرادون الذي أوقع الناس في النوم، وهو يبعد عدة كليو مترات من القرية، وأغلق بسبب انهيار الاتحاد السوفيتي، إلا أن البحث أثبت أن عدد العاملين بهذا المنجم لم يصابوا بهذا المرض.


واستبعد الأطباء أن يكون السبب في تلك الحالة الفيروسات والالتهابات البكتيرية وذلك بعد إجرائهم التحاليل الطبية، ولم يجد العلماء أيضا أي مواد كيميائية في التربة أو المياه.



ويدعي السكان أن الرياح والدخان المتصاعد من المناجم قد يكون مسؤولًا عن المرض، ويدعي آخرون أنه قد تم دفن نفايات سامة في المنطقة.


كما رجح البعض أن هذا الأمر قد يكون بسبب تناول الكحوليات، إلا أن بعض المصابين لم يمسوا المشروبات الروحية في حياتهم.


ويقول استشاري أمراض الباطنة واضطرابات النوم، أحمد نجيب، إن مشاكل النوم، قد يكون لها العديد من الأسباب المسببة لهذه الحالة مثل:


- مشاكل المخ والأعصاب
- مشاكل الجهاز العصبي
- الأمراض النفسية
- الأمراض العضوية
- العادات اليومية الخاصة بتناول الطعام والمشروبات.


 


وأضاف نجيب أن هذه الحالة غير معروفة حتى الآن، وإن كان يرجح أن يكون السبب الرئيسي هو وجود اضطراب في أغشية المخ، حيث تدل بعض الأخبار على اكتشاف سوائل زائدة بالمخ لدى بعض المرضى.


ولفت نجيب إلى أن التخوف من أن يكون هذا المرض ينتقل عن طريق الهواء، أو بأى طريقة أخرى، حيث أن النوم لفترات طويلة يؤدى إلى العديد من المشاكل، ومنها:


- السمنة
- الأمراض المزمنة مثل السكري
- ارتفاع ضغط الدم
- أمراض القلب
- التوتر العصبي
- زيادة متلازمة التعب والوهن الجسدي
- الشعور بآلام متفرقة بالعظام