التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 01:26 م , بتوقيت القاهرة

ما فوائد وأضرار "الكروم" لجسم الإنسان؟

كثيرا ما نسمع عن المكملات الغذائية وهى متعددة ومتنوعة، منها: الحديد، والبروتين، فيتامين "د"، الكالسيوم، أوميجا 3، ولكن هل سمعت عن مكملات غذائية "الكروم"، وهل تعرف ما هي فوائده؟


 


يقول استشاري التغذية العلاجية، هاني عبد الله، إن الكروم أحد العناصر الأساسية في جسم الإنسان، والتي تم اكتشافها منذ نصف قرن فقط، وغالبا لا يعرف ذلك كثيرون، لأن احتياج الجسم منه قليل جدا، حيث إن حاجة الجسم من 20 -25 ميكروجرام، وهي نسبة ضئيلة جدا، كما أنه من الحالات النادرة إصابة شخص بنقص هذا العنصر.


 


المسؤول عن تقليل حساسية الأنسولين


وظيفة الكروم في الجسم، هي تقليل حساسية تجاه هرمون الأنسولين، وزيادة السيطرة على مستوى سكر الدم، كما أنه يجعل عملية الأيض (التمثيل الغذائي) طبيعية.



ينتشر بين لاعبي كمال الأجسام


كما تنتشر سوق بيع هذه المكملات الغذائية الكروم بين الرياضيين (لاعبي كمال الأجسام، ورافعي الأثقال) بشكل كبير، حيث تروج الشركات المنتجة لهذا المكمل على أنه يساعد على زيادة الكتلة العضلية وقوتها وتقليل نسبة الدهون.


 


له العديد من الآثار السلبية


مثلما لهذا المكمل العديد من الفوائد، فإن له العديد من الآثار الجانبية السلبية، خاصة عند تناولها بإفراط، مثل: الصداع، الدوار، ظهور طفح جلدي، الإسهال.



الغذاء هو الحل الأمثل


يمكن الحصول على هذا العنصر بشكل طبيعي، من خلال تناول الأطعمة الصحية، وهو يوجد بكثرة في البروكلي، الكرنب، الكبد، الخميرة، البطاطا، اللحوم.