التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 04:30 م , بتوقيت القاهرة

احترس.. الصداع نذير للإصابة بالسكتة الدماغية

كم مرة أصبت بالصداع، وكان الحل تناول قرص من المسكنات المنتشرة في الصيدليات، أو من خلال الحصول على قسط من الراحة، فالصداع من الأعراض المنتشرة، التي لها العديد من الأسباب المتنوعة ما بين البسيطة والخطيرة.



وتعتبر السكتة الدماغية من أخطر الأمراض التي قد تؤدي إلى الإصابة بالصداع، ويقول أخصائي أمراض المخ والأعصاب، أسامة جاد، إن السكتة الدماغية هي توقف مفاجئ في تدفق الدم إلى أحد أجزاء الدماغ، ما يؤدي إلى حدوث خلل في وظائف الدماغ، الأمر الذي يعوق سريان الدورة الدموية.


والسكتة الدماغية تسبب تخثر أو تجلط الدم في الأوعية الدموية الصغيرة الموجودة بالمخ، وقد تتسبب في فقدان وظائف الجسم، وإذا لم يتم إسعاف المريض فورا على يد متخصصين، فقد تؤدي إلى الوفاة في بضع ساعات على الأكثر.


 


هناك نوعان من السكتة الدماغية:


السكتة العابرة


في بعض الحالات قد يصاب المريض بانقطاع مؤقت في وصول الدم إلى المخ، وهذه الحالة غالبا ما تسبب توقف في وظائف الجسم لمدة تتراوح من 24 – 48 ساعة، ويحتاج المريض إلى رعاية صحية دقيقة.


 


نزيف بالمخ


الانقطاع المفاجئ في التغذية الدموية قد يؤدي إلى حدوث تمزق في أحد الأوعية الدموية، مسببة تجمعا دمويا، والتي تسبب ضغطا على الأوعية الأخرى.


 


كيف أكتشف أنني أعاني من سكتة دماغية؟


مرضى السكتات الدماغية يعانون من بعض الأعراض التي لا يجب إهمالها مثل:


- الصداع المفاجئ، من أشهر أعراض الإصابة بالسكتة الدماغية، خاصة إذا كان مصاحبا بحدوث تشنجات في الرقبة، أو آلام في الوجه أو بين العينين.



- الدوار، وصعوبة الحركة وعدم القدرة على المشي وفقدان التوازن.


- ثقل اللسان، حيث يصعب على المريض التحدث بشكل طبيعي، كما أن الكلمات قد لا تكون في محلها.


- الشلل، الشعور بعدم القدرة على تحريك جزء من الجسم، يمكن أن يكون أحد أشكال السكتات الدماغية.


- عدم القدرة على الرؤية بشكل سليم.