التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 04:27 ص , بتوقيت القاهرة

احتياطات مهمة عند استخدام الزيوت العطرية

تتعدد استخدامات الزيوت العطرية ما بين الطبية والعناية الشخصية وتعطير الجسم، لكن في جميع الأحوال قبل استخدامها يجب مراعاة بعض الاحتياطات اللازمة، لتجنب أي آثار سلبية نتيجة للاستخدام الخاطئ للزيوت العطرية.

استخدامها

قبل استخدام أي نوع من الزيوت العطرية، يجب استشارة طبيب أو المختص عن أضرارها أو احتياطاتها اللازمة لتجنب أي ضرر ممكن، كما أن غالبا ما تكون الزيوت العطرية صالحة للاستخدام الخارجي فقط، لذا لا بد من مراعاة ابتعادها تماما عن العين والأغشية المخاطية.

اختبارها على الجلد

ضع بضع قطرات من أي زيت عطري جديد على الجزء الخلفي من معصمك أو داخل الساعد، وغطيها بضمادة واتركها لمدة يوم، فإذا تهيج الجلد أو شعرت بالحكة أو الاحمرار، اغسل المنطقة فورا بالماء البارد، وتوقف عن استخدام هذا النوع من الزيوت أو قلل مستوى تركيزه عند الاستخدام .

اختبار نقية أم مخففة

ضع قطرة واحدة من الزيت على قطعة من الورق المقوى، إذا تبخر بسرعة ولم يترك أي أثر ملحوظ فهو نقي، أما إذا ترك دائرة ولم يتبخر فهو مخفف بأحد الزيوت الأخرى.

طريقة تخزينها

ضع الزيوت العطرية في زجاجات داكنة اللون، بعيدا عن الحرارة والضوء، وعن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة.

حساسيتها للضوء

بعض الزيوت العطرية قد تسبب تهيج الجلد إذا تعرضت لأشعة الشمس المباشرة، لذا يفضل تجنب أشعة الشمس المباشرة لمدة 6  ساعات بعد استخدامها، ومن ضمن هذه الزيوت: "الكمون، الزنجبيل، الجريب فروت، الليمون، اليوسفي، البرتقال، وغيرها".

مدى خفتها

لا ينبغي أبدا وضع الزيوت العطرية على الجلد غير مخففة، ينبغي أن تخفف مع زيوت وسيطة (زيوت الخضروات)، وهناك عدد قليل من الزيوت العطرية الآمنة للاستخدام غير مخففة، مثل: اللافندر، البابونج الألماني، شجرة الشاي، خشب الصندل، المسك.

استخدامها في أثناء الحمل

إذا استخدمت الزيوت العطرية في أثناء الحمل بشكل خاطيء أو بكميات كبيرة، يمكن أن تسبب أضرارا كثيرة للأم، لذا يجب تخفيفها إلى 10% أو أقل واستخدامها بكميات صغيرة جدا لا يمكن أن تضر الأم، ومن الزيوت العطرية التي يجب تجنبها في أثناء الحمل زيت (قرفة الكافور، الزنجبيل، الياسمين، جوزة الطيب، إكليل الجبل، الينسون، الريحان، خشب الأرز، بذورالكرفس، القرنفل، العرعر، النعناع، روزماري، الكاموميل وغيرها الكثير.

لستخدامها للأطفال

جلد الأطفال حساس جدا عن جلد الكبار، لذا يجب استشارة الطبيب أو المختص قبل استخدام أي نوع من الزيوت العطرية على جلد الأطفال.

استخدامها مع الأمراض المختلفة

إذا كنت تعاني من حساسية الجلد أو من مأكولات معينة، قد يكون لديك حساسية من الزيوت العطرية بنسبة كبيرة، لذا استشر طبيبا أولا قبل استخدامها، وكذلك يجب على مرضى القلب، الربو، الكلى، الصرع، السكر، ارتفاع ضغط الدم، الحرص عند استخدامها.

المداومة على الاستخدام

يفضل استخدام نفس النوع من الزيوت العطرية على الجسم لمدة أقصاها أسبوعين، ثم تغيير النوع حتى لا يشكل استخدام نفس التركيبة فترة طويلة ضررا على الجلد.

قابليتها للاشتعال

الزيوت العطرية قابلة للاشتعال، لذا احتفظ بها دائما بعيدا عن أي مصدر للإشعال.

صلاحيتها

صلاحية الزيوت العطرية قد تمتد من 5 إلى 10 سنوات، إذا ام تخزينها بشكل صحيح، لكن الزيوت الحمضية قد تقل قوتها بعد سنة أو سنتين.