التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 06:32 م , بتوقيت القاهرة

12 سببا مختلفا لبكاء طفلك

هل بكاء طفلك يسبب لكِ القلق والتوتر؟ طمئني نفسك خاصة إن كنتِ أم لأول مرة بمعرفة الأسباب التي لن يخرج عنها بكاء طفلك، وكيف تتأكدين من راحته؟


1- طفلك جائع


السبب الذي يقفز بديهيا إلى ذهنك بمجرد بكاء طفلك هو الجوع، ولتتأكدي من ذلك، تابعي العلامات التي تدل على جوعه:


  • وضع يده في فمه.
  • يحرك رأسه كأنه يبحث عن شيء ما.
  • يقترب من ثديك إن كنت بجانبه.
  • يحرك وجهه تجاه أي شيء يلامس خده.

 


2- يريد تغيير الحفاضة


بعض الأطفال يتحملون الحفاضة المتسخة، وبعضهم الآخر يبكي بمجرد إتساخها، فمن السهل التحقق منها عند بكائه ومعرفة إن كانت السبب في البكاء أم لا.


 


3- يحتاج للنوم


الاستسلام للنوم ليس سهلا على الأطفال كما تظن بعض الأمهات، فأحيانا لا يستطيع النوم وبالتالي يلجأ إلى البكاء، فإن تحققتِ من حفاضة طفلك ومتأكدة من أنه ليس جائعا، حاولي أن تُهيئي له الجو المناسب للنوم، احمليه وتحدثي أو غني له بصوت منخفض حنون حتى يخلد إلى النوم.


 


4- يريدك أن تحتضنيه



الأطفال بحاجة إلى الحضن، فهم يرغبون في رؤية وجوه آبائهم وسماع أصواتهم بل ودقات قلوبهم، فيبكون للوصول إلى هذه الراحة الفريدة من نوعها، لا تخافي اعتياده على الحمل خلال الأشهر القليلة الأولى، فهو يحتاج لذلك جدا، جربي الحاملات الأمامية إن كنتِ تتعبين.


 


5- آلام البطن


إذا كان طفلك يبكي بشدة بعد تناوله الأكل مباشرة، فغالبا ما يعاني من مغص في البطن أو غازات، هناك قطرات مضادة للغازات، يمكن أن يأخذها طفلك مصنوعة من الأعشاب وبيكربونات الصوديوم، استشيري طبيبك فيها لمعرفة سبب الألم أولا.


ويمكنك إجراء بعض التمارين له، عن طريق تنويمه على ظهره وتقريب رجليه من بعضهما وتحريكهما حركة العجلة، فتلك الحركة يمكنها تخفيف الألم خاصة إن كان سببه الغازات، وهناك طريقة أخرى اجعليه ينام على بطنه على ركبتيكِ، وضعي كيس من الماء الدافيء بينهما، ودلكي ظهره حتى يهدأ.


 


6- يحتاج إلى التجشؤ


الأطفال تبتلع الهواء عندما ترضع أو تمتص من زجاجة، وإذا لم يتم إخراج الهواء قد يسبب لطفلك بعض الانزعاج، لذا فالتجشؤ ليس شيئا إلزاميا، لكن إذا بكى طفلك بعد الرضاعة فقد يكون التجشؤ هو كل ما يحتاجه .


 


7- يشعر بالبرد أو الحر


من أكثر الأوقات التي يبكي فيها الطفل عند تغيير حفاضته أو استخدام المناديل المبللة الباردة، حيث يشعر بالبرودة ويعترض عليها بالبكاء، فالأطفال حديثي الولادة يحتاجون للدفء أكثر، اعرفي عدد طبقات الملابس التي تجعلك تششعرين بالدفء، وزوّدي طبقة عليها لطفلك، حتى إن شعر بالدفء الزائد لن يبكي أو يُؤذى كما لو شعر بالبرد.


 


8- شيء صغير يضايقه



قد تضايق طفلك ربطة الشعر التي تضغط عليها، أو ملابس ضيقة عند جزء معين، وتسبب خللا في الدورة الدموية، تحققي جيدا من ملابس طفلك ومن راحة أعضائه كلها، وكذلك قد يعاني من حساسية من نوع ملابس معين، كالفايبر أو البوليستر، تأكدي من ذلك من خلال ورقة الماركة الداخلية في الملابس.


 


9- التسنين


التسنين مرحلة مؤلمة جدا للأطفال في العمر بين 4 و7 شهور، فهي تؤلم اللثة عند خروج الأسنان، وللتأكد من أن التسنين هو سبب البكاء، حاولي تحسس لثة طفلك بأصابعك قد تشعرين بسنة في طريقها للخروج.


 


10- التغير المفاجيء حوله


يخاف الأطفال من الضوضاء والأصوات المزعجة المفاجئة وحمله من يد لأخرى، فتلاحظين بكائه المفاجيء عند الزيارات العائلية أو المناسبات، بعض الأطفال يشعرون بالأمان أكثر عند ربطهم في شنطتهم الخاصة أو الكرسي الخاص بهم جربي ذلك، وإن لم يكن يحب ذلك حاولي الابتعاد عن المكان المزدحم حتى يهدأ قليلا.


 


11- يحتاج للخروج



قد يحتاج طفلك مثلك تماما للخروج بعض الوقت ورؤية العالم، حاولي الخروج معه لمكان آمن ومريح نفسيا يوجد به أطفال كالنادي مثلا، واجعليه يرى أطفالا آخرين.


 


12- طفلك مريض


إن تحققتِ من كل ما سبق وشعرتِ أنه غير طبيعي، تحققي من درجة حرارته أو أعراض المرض، غالبا يكون صوت بكاء الطفل المريض مختلف، عن صوت الطفل الجائع أو الذي يعاني من أحد الأسباب السابقة، فإن شعرتِ بمرضه توجهي إلى الطبيب فورا أو اتصلي به لاستشارته.