التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 08:52 م , بتوقيت القاهرة

الحفناوي: زيادة أسعار الصحف ستؤثر على حجم القراءة

قال أحد مديري توزيع الصحف، مجدي الحفناوي، إن الزيادة ستطبق على الصحف بنسبة 100% خلال ثلاثة أو أربع أيام من الآن، وليس غدا كما يقال، مضيفا أن تلك الزيادة ستؤثر بالتأكيد على حجم القراءة ومعدلاتها.

وأضاف في تصريحات إلى "دوت مصر"، أن زيادة الأسعار جاءت بسبب زيادة الطباعة بنسبة 15%، موضحا أنه لا يجب التعامل مع الجرائد باعتبار أنها سلعة تجارية، لكي تكسب منها، "فهي أرخص وسيلة تقدم لأي منزل من ناحية القراءة".

ووافق المجلس الأعلى للصحافة خلال اجتماعه الأخير، الخميس الماضي، على طلب الصحف القومية الأهرام وأخبار اليوم، بزيادة سعر الصحف القومية لتصل إلى 150 قرشا للعدد اليومي، وجنيهان للعدد الأسبوعي.

وأوضح الحفناوي أن الجرائد الموجودة الآن لا يوجد بها جودة سواء من ناحية المضمون أو الخامات، إضافة إلى ذلك أن كل البرامج والمواقع تقدم المحتوى للقاريء مجانا، "ولذلك فعندما أقوم برفع الأسعار سينفر مني القاريء".



وسنرصد لكم خلال السطور المقبلة، أسعار الصحف منذ التسعينات حتى الآن.

من بداية التسعينات حتى عام "1995" تراوحت أسعار الصحف من 25 قرشا إلى 40 قرشا.
"1995"، كان سعر الجريدة 50 قرشا.
"1998"، وتحديدا في شهر يونيو، زادت الأسعار وأصبح سعر الجريدة 75 قرشا.
"2010"، الصحف المصرية القومية والخاصة بجنيه واحد.
"2013"، صحف المصري اليوم والوطن والشروق واليوم السابع ارتفعت لجنيه ونصف، وبررت ذلك بارتفاع الدولار وانخفاض نسبة الإعلانات.


"2015"، وافق المجلس الأعلى للصحافة على زيادة سعر الصحف القومية لتصل إلى 150 قرشا للعدد اليومي، وجنيهان للعدد الأسبوعي.


وقررت الصحف المصرية الخاصة زيادة أسعارها خلال الشهر المقبل، بعد قرار المؤسسات القومية المختلفة والتي تقوم بطباعة أعداد الصحف الخاصة زيادة أسعار الطباعة لجميع الصحف بنسبة 15% بعد شهرين فقط، من زيادتها 10% بداية العام الجاري.  


وتتجه الصحف الخاصة لزيادة سعرها لتكون بجنيهان بدلا من جنيه ونصف، كما هو الحال لغالبية الصحف، فيما يرجع القرار لارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه المصري، بالإضافة إلي زيادة أسعار الأوراق والحبر التي يتم استخدامها في الطباعة.