التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 04:49 م , بتوقيت القاهرة

حساسية الأسنان.. الأسباب والحل

يعاني البعض من الشعور بالألم عند تناول مشروب بارد أو ساخن، أو حتى خلال مضغ الحلويات، أو لمس السن باللسان، ويطلق على تلك الإصابة.. "الأسنان الحساسة".

وفي هذا الصدد، وضح استشاري طب وجراحة الفم والأسنان، الدكتور أحمد رضوان، إن الأسنان يغلفها طبقة سميكة يطلق عليها "المينا"، تمنع وصول حرارة ما نتناوله (الباردة أو الساخنة) إلى الأعصاب السنية، وبسبب بعض العوامل قد يحدث تفتت لتلك الطبقة ما يجعل الأعصاب مكشوفة ويسبب الألم.

وهنا يقدم الدكتور رضوان أهم تلك الأسباب التي تؤدي إلى تفتت طبقة المينا أو الإصابة بما يعرف بـ"الأسنان الحساسة".

المبالغة في تنظيف الأسنان

على الرغم من أن جميع الأطباء ينصحون بضرورة غسل الأسنان بصورة دورية، فإن المبالغة في تنظيفها قد يتسبب في إضعاف طبقة المينا، خصوصا أن بعض أنواع الغسول، أو المعجون تحتوى أحماضا، لذلك عليك الحذر أثناء اختيار نوع غسول الفم أو معجون الأسنان.

الأطعمة الحمضية

الإفراط في تناول بعض الأطعمة الحمضية مثل البرتقال، الليمون، الطماطم، تسبب تآكل طبقة المينا للأسنان، ولتلافي تلك المشكلة ينصح بالاعتدال في تناول تلك الأطعمة، وتناول الجبن أو كوب من اللبن بعد الأطعمة الحمضية.

انحسار اللثة

إذا كنت تعاني مشاكل اللثة أو ضعفها، فأنت ستعاني من انحسار اللثة، أو اختفائها كاشفة الأوعية الدموية الصغيرة التي تؤدى إلى مركز العصب للسن، ما يؤدي إلى الألم عند تناول أي مشروب أو طعام، وللأسف فإن تلك المشكلة لن يستطيع حلها إلا الطبيب.

كسور الأسنان

الأمور التي تسبب آلام الضروس، هي تكسرها أو ظهور التسوس، فقد يسبب هذا تراكم البكتريا والفطريات، ما يؤدى إلى الإصابة بالتهابات الأعصاب واللثة، وقد يسبب القيح والمواد الصديدية، وتلك الحالة تستوجب الكشف الطبي.

الجز على الأسنان

قد لا يتخيل البعض أن الجز على الأسنان أو الصرير، تلك العادة التي يفعلها البعض بشكل لا إراداي، تؤدي إلى تآكل طبقة المينا على الأسنان، وتجعل الأعصاب في خطر، وينصح الأطباء باتباع أنظمة غذائية صحية، والتقليل من التوتر والقلق حتى تختفي تلك العادة.