التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 05:20 ص , بتوقيت القاهرة

للنساء.. إرشادات مهمة لزيادة فرص الحمل

ترغب بعض السيدات في الحمل عقب الزواج مباشرة، أو قبل فوات القطار، لكن بسبب بعض العادات غير الصحية قد يتأخر ذلك، بحسب ما تؤكده أخصائية أمراض النساء والتوليد، رحاب عبدالله، فما هي تلك العادات وكيف يمكن تجنبها لزيادة فرص الحمل، تستعرض الدكتورة رحاب، عدة نصائح ينبغي الاهتمام بها وهي:


معرفة وقت التبويض الخاص بك: وهي تلك الفترة التي تكونين خلالها مهيئة للحمل، وغالبا ما تكون ما بين اليوم الــ14 – 18 من بداية الدورة الشهرية.



تجنب الانفعالات السلبية، كالتوتر والقلق، فقد أثبتت العديد من الدراسات أن بعض السيدات ممن يعانين من نسبة مرتفعة من هرمونات التوتر (الكوتيزون) تسبب ضعف حدوث التخصيب.


التغذية الصحية: الضعف العام وسوء التغذية قد يؤديان إلى حدوث اضطرابات هرمونية تكون من أهم أسباب تأخر الحمل، لذلك يجب الاهتمام بالتغذية الصحية والمتوازنة.



الابتعاد عن الكافيين" ينصح السيدات اللاتي يرغبن في حدوث حمل سريع بالامتناع عن تناول الشاي والقهوة، خصوصا أن الإفراط في تناوله له تأثير سلبي على الجسم.


إنقاص الوزن: يعد الوزن من أهم العوامل التي تتحكم في الحمل، فالسمنة أو النحافة الزائدتين يؤخران من حدوثه، لذلك يجب الحرص على أن يكون الوزن مثالي لحدوث الحمل.



ممارسة الرياضة: من المهم الاهتمام بممارسة الرياضة، التي تهتم بحفظ التوازن الهرموني داخل الجسم، بالتالي تزيد من فرص حدوث الحمل.


زيارة الطبيب: إذا مرّ على زواجك أكثر من عام ولم يحدث حمل، فيجب استشارة الطبيب، الذي سينصح بإجراء بعض الفحوصات للتأكد من عدم وجود مشاكل مرضية تؤثر على حدوث الحمل.


إجراء فحوصات نسبة وجود الحيوانات المنوية للرجل، خصوصا أنها من العوامل التي تؤثر في حدوث الحمل.