التوقيت الأربعاء، 28 سبتمبر 2022
التوقيت 05:53 ص , بتوقيت القاهرة

9 علامات تحذرك من "تعب" القلب

انخفضت نسبة الوفيات بسبب أمراض القلب في الآونة الأخيرة بفضل تقدم العلاج والالتزام بالأكل الصحي، إلا أن انسداد شرايين القلب مازال المسبب الأول للوفاة، وعلى الرغم من أن التعرض لأزمة قلبية قد يكون أول مؤشر  مخيف، إلا أن الشخص قد يتعرض لبعض العلامات الأقل وضوحًا والتي تدل على أن هناك شئ ما ليس على ما يرام، حسب مجلة "تايم" الأمريكية التي استعرضت 9 علامات تحذيرية عليك الانتباه لها.


1- الشعور بإجهاد مبالغ فيه


ذلك لا يعني شعورك بالإجهاد الطبيعي الناتج عن عدد ساعات النوم القليلة ولكن في حال شعورك بإجهاد طوال الوقت دون سبب واضح، فالأمر يصبح مثير للقلق حينها، ووفقا  للطبيبة سوزان ستينبوم مدير قسم النساء وأمراض القلب بمستشفى لينوكس هيل في نيويورك، فعادة ما تشعر المراة بتلك المؤشرات التي تعتبرها أمر عادي، ولكنها في حقيقة الأمر تكون مؤشر على خلل بوظائف القلب.


2- تورم القدمين



تورم القدمين قد يكون ناجم من الحمل، أوعروق الدوالي، أو عند السفر إلا أنه يمكن أن يكون ايضا علامة على فشل في وظائف القلب، ويقول مايكل ميلر، طبيب القلب والأستاذ بكلية الطب في جامعة ميريلاند أن تورم القدمين يحدث حينما يفشل صمام القلب في الإغلاق بشكل طبيعي".


3- الألم الشديد عند المشي


إذا تعرضت لتشنجات في القدم خلال المشي أو القفز ثم شعرت بتحسن لدى الاستراحة، فلا يجب أن تتجاهل تلك الأعراض وتعتبرها بسبب كبر السن أو عدم ممارسة الرياضة، قد تكون هذه الأعراض مؤشر لمرض الشريان المحيطي وهو نوع من أنواع تصلب الشرايين.


4- ضيق التنفس



ضيق التنفس المفاجئ، أو صعوبة التنفس مؤشر على أن القلب مجهد، حيث يقول ميلر: "تراكم السوائل التي تؤثر على الفص الأيسر من القلب يمكن أن تتسبب في ضيق تنفس وتتسبب في الربو القصبي".


5- الشعور بالاكتئاب


الاكتئاب هو واحد من أكثر المشاكل شيوعا في العالم، ويصيب حوالي 19 مليون أمريكي سنويا. وعلى الرغم من أنه ليس من المؤكد أن يكون الاكتئاب دليل على تعرض قلبك لمشاكل صحية إلا أن الصحة النفسية مرتبطة بالصحة الجسديةـ، لذلك الاشخاص الذين يعانون من مستويات عالية من الاكتئاب قد يتعرضوا لمشاكل في القلب.


6- الصداع النصفي



غاليا ما يكون الصداع امر طبيعي نتعرض له جميعا، أحيانا الصداع هو مجرد صداع. ولكن في بعض الحالات، يشير الصداع النصفي إلى أن هناك شيئا خاطئا، يصيب الصداع النصفي 12? من السكان، ولكن يرتفع هذا الرقم إلى حوالي 40? في المرضى الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية.


7- سماع دقات قلبك عند النوم في الليل


يقول ميلر: "بعض المرضى الذين يعانون من خلل في صمام القلب يسمعوندقات قلبهم"، ولكن لا يجب تجاهل تلك الأعراض في حال توقفت تلك الأصوات لدى تغيير أوضاع النوم لبعض  المرضى .


8-القلق والتعرق والغثيان  دون مقدمات


الشعور المفاجئ بالتعرق والغثيان أعراض لاحتمالية تعرضك لأزمة قلبية وإذا كانت تلك الأعراض مصحوبة بالتعب الشديد، أو آلام في والكتفين، الذراع والعنق، أو الحلق، ينبغي الذهاب إلى غرفة الطوارئ على الفور.


9- الشعور بالدوار


الشعور بالدوار ليس من المؤشرات القوية التي تدل على وجود مشاكل بالقلب ولكن في حال تكرارها وحدوثها بشكل منتظم يجب عليك استشارة الطبيب.