التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 09:23 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو| أغرب الأمراض النادرة في العالم

إذا كنت تشعر بأنك تعاني من مشكلة خطيرة أو مرض أي كان، "فاحمد الله"، لأن هناك مصابين بأمراض لا يوجد لها أي علاج، فضلا عن عدم القدرة على دراستها، فهي نادرة للغاية.


"دوت مصر" يرصد أغرب الحالات والأمراض النادرة، والتي لا تتعدى فرص حدوثها واحد كل مليون شخص.


 


الشيخوخة المبكرة



يطلق عليه "بروجيريا"، وهو من الأمراض النادرة، حيث يبدو الأطفال كأنهم كبار السن، حيث يمتازون برؤوس صغيرة، وعيون جاحظة، وفي الغالب لا يعيشون إلى عمر 13 عاما، ولكن تسجل حالة لطفلة بريطانية وصلت إلى عمر الخامسة عشر.



الحساسية من الماء


هناك ما يقرب من 35 حالة حول العالم، ويحدث نتيجة الإصابة بخلل هورموني للأم قبل الولادة، ويبدأ في الظهور من عمر بضع سنوات، ويعاني المريض من آلام حادة بالجسم والعظام، عند الاستحمام أو تناول الماء.


 


مرض بيكا



وبيكا هو اسم طائر قديم إغريقي مشهور بنهمه لتناول أي شيء تقع عليه عيناه، سواء تراب، أوراق، وقد سجلت حالة لشقيقتين بإنجلترا الأولى تعشق تناول أوراق الكتب القديمة، فيما الثانية تميل إلى تناول الشمع.


وفي بعض الحالات وجد أن هذا المرض له علاقة "بالوحم"، الذي يحدث للأم خلال الحمل.


 


اللكنات الأجنبية


وهي من الحالات التي يفسرها البعض على أنها مس من الجن والشياطين، إلا أنه قد سجل أكثر من 60 حالة حول العالم، يتحدثون بلغة غير مفهومة، وكان يعتقد أن هذا المرض نفسي، لكن تشريح المخ أثبت وجود خلل بالدماغ، يحدث اضطرابا في نطق الكلمات.


 


بشرة الشجر



ويعد من الأمراض النادرة، فهو يحدث حالة كل 4 ملايين شخص، ويحدث بسبب اضطراب هرموني يثير حساسية من فيروس الورم الحليمي، يؤدى إلى تكون بثور عملاقة على الأطراف، وتجعلها تشبه الشجرة.


 


تحول العظام



من الأمراض النادرة جدا، وتقريبا لم يسجل إلا 3 حالات فقط، وهي حالة يتحول فيها المفاصل والأنسجة إلى هيكل عظمي، والهيكل العظمي الوحيد متواجد في متحف فيلادفيا لأول مريض أصيب به.


 


التقزم البدائي



وهي حالة شديدة الندرة ويطلق عليه متلازمة "روسيل سيلفر"، وهو أحد أشكال التقزم البدائي، والذي يظهر بنسبة واحد من كل 100 ألف طفل، وهو يجعل الطفل بقدرة عقلية طبيعية، ولكن حجمه صغير للغاية لا يتجاوز حجم طفل حديث الولادة.