التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 10:55 ص , بتوقيت القاهرة

4 أسباب تسبب سقوط الشعر.. وكيفية التعامل معها

هل تعتني جيدا بشعرك، ومع ذلك يتساقط، ويجعلك تشعر بالحرج، أو أنك لست بالصورة التي تتمنها، ربما يكون السبب أحد العادات السيئة التي نتبعها يوميا وتسبب هذه المشكلة.



ويقدم الأستاذ الدكتور حسن الفكهاني، استشاري أمراض الجلدية والتناسلية، لـ"دوت مصر" أهم أسباب تساقط الشعر.


تمشيط الشعر الخاطيء



يعد تمشيط الشعر في اتجاه واحد وربطة بطريقة واحدة من أهم أسباب تساقط الشعر خاصة لدى الأطفال، حيث يتسبب هذا في تراجع خط بداية الشعر للخلف في البداية، ما يزيد من اتساع مساحة الجبهة، وسقوط الشعر.


وهذه الحالات يصعب علاجها حيت يُنتزع الشعر بجذوره، نتيجة الشد المستمر في اتجاه واحد، ويسبب هذا استطالة العضلة التي تربط الشعر بالجلد وانقطاعها بعد ذلك.


ويبدأ علاج هذه الحالات بالتوقف عن هذه العادة السيئة وتسريح الشعر برفق، كما يجب تغيير شكل تسريحة الشعر كل 3 أيام وتركه بدون ربط، في أثناء التواجد بالمنزل.


 


الحركات العصبية



تعد الحركات اللاإرادية التي تقوم بها الفتيات في أثناء المذاكرة أو مشاهدة التلفاز أو حتى أمام شاشات الكمبيوتر من لف خصلة من الشعر على الأصابع وشدها ولو برفق من أهم أسباب تساقط الشعر.


حيث تساهم هذه الحركات في اقتلاع الشعر بعنف من فروة الرأس، مع حدوث نزيف من الأوعية الدموية المغذية لشعر، بالإضافة إلى حدوث تليف نتيجة الالتهاب المصاحب.


غالبا ما يحدث ذلك نتيجة التوتر العصبي المصاحب لهذه المرحلة العمرية. وغالبا ما يحتاج علاج هذه الحالات لتعاون الطبيب النفسي في العلاج مع طبيب الأمراض الجلدية، حيث إن استمرار الضغط العصبي يؤدي لفشل العلاج.


 


الأمراض المناعية



ومنها الإصابة بالحزاز، والصدفية، والالتهاب الدهني، والذئبة الحمراء، والالتهابات الفطرية والبكتيرية كلها أمراض تصيب فروة الرأس، وتؤثر بالتالي على بصيلات الشعر، حيث إن الالتهاب المصاحب لهذه الأمراض يؤدي إلى استبدال بصيلات الشعر بنسيج ليفي.


وتعد هذه الحالات صعبة إن لم تكن مستحيلة العلاج لاسترجاع الشعر، وحل هذه المشكلة بعلاج المرض المسبب، ثم يأتي دور الديرمابن وحقن البلازما لإنبات الشعر، ما يحمل أملا جديدا لعلاج حالات كان يستحيل علاجها لسنوات طوال.


 


الضغط على الرأس


كثيرا ما نلاحظ تساقط الشعر من منطقة الرأس الخلفية للأطفال حديثي الولادة، كما تشتكي السيدات في الريف من تساقط الشعر من منطقة الرأس العلوية، وأحيانا تشكو بعض النساء من تساقط الشعر بعد عملية جراحية استغرقت عدة ساعات، فلماذا يحدث هذا؟


يحدث هذا نتيجة الضغط لفترات طويلة على بصيلات الشعر، ما يتسبب في انقطاع الدم عن جذور الشعر لساعات طويلة، وهذا يؤدي لتساقط الشعر من المنطقة المصابة.



وفي الرضع تختفي الظاهرة عندما يبدأ الطفل في التقلب، في الريف فطنت الفلاحة المصرية لهذا اخترعت "الكحكة" وهي مجموعة من الملابس المستديرة التي تفصل فروة الرأس عما تحمله فوقها، ما يقلل الضغط على بصيلات الشعر.


وفي تلك الحالة يكون العلاج بالمنوكسديل، بتركيز 2% علاج مثالي للسيدات المصابات بهذا النوع من تساقط الشعر، بينما لا يحتاج الأطفال الرضع لأي علاج.