التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 04:35 م , بتوقيت القاهرة

أهم أمراض الكلاب وتطيعماتها

الكلب من أقدم الحيوانات الأليفة التي عرفها الإنسان، ويحسب أنه قد استأنسه منذ نحو 150 مليون عام، واستطاع البشر تدريب هذا الحيوان على الصيد وحراسة المنازل.

ولأنه من أوفى الحيوانات، فهو قد يدافع عن صاحبه حتى الموت، كما أن لديه القدرة على تذكر أصدقائه، حتى بعد مرور سنوات على الانقطاع، لذلك اعتبره المصريون إلها مقدسا.

عرف الكلب باسم الإلهة "أنوبيس"، وهو كلب مهجن (أنثى كلب وذكر ذئب) ويسمي ابن آوى، ويظهر على شكل تمثال على هيئة كلب يربض على قاعدة تمثل واجهة المقبرة أو في وضع مزدوج متقابل، أو على هيئة إنسان برأس كلب.

وفي العالم الحديث عندما بدأ الإنسان استئناس هذا الحيوان، فرضت منظمات الصحة قيود على من يرغبون باقتنائه، من خلال إجراء فحص بيطري للتأكد من عدم معاناته من أي أمراض معدية، بالإضافة إلى قائمة من التطعيمات التي تساعد على حماية الحيوان من الأمراض المعدية.

وتوضح أخصائية الأمراض البيطرية، الدكتورة سماح علي، التطعيمات التي يجب أن يحصل عليها الكلب في الآتي:
 

الديدان الأسطوانية

تعتبر من أشهر المشاكل التي تواجه الكلاب حديثة الولادة، وغالبا ما تنتقل عن طريق الرضاعة، وتكون أعراضها فقدان الشهية، والقيء، ورؤية ديدان طولية في البراز، ويجب الحصول على دواء لعلاج هذه الإصابة حتى عمر 6 أشهر.

ديدان القلب

وهي من أخطر أنواع البكتريا التي تصيب الكلاب، ويمكن أن تنتقل إلى البشر، وهى تصيب الكلاب بنوبات من الصرع، خاصة بعد الجري، أو الإجهاد، وفي تلك الحالة يجب عرض الكلب على الطبيب الذي سيصف العلاج المناسب، كما أنه ينصح بتنظيف مكان الكلب بشكل جيد.
 

القمل والقراد

الحشرات التي تعلق بفرو هذا الحيوان مثل القمل والقراد، غالبا ما تكون مسؤولة عن كثير من الأمراض التي تنقل إليه، بالإضافة الى إمكانية انتقالها إلى البشر، وفي بعض الحالات تسبب حساسية الصدر.

وتنتشر في الأماكن الناعمة مثل الإبط، الفخذية، ويجب في تلك الحالة رش الحيوان بالمبيد المناسب، الذي يصفه الطبيب البيطري.

وعن أهم تطعيمات الكلاب

تطعيم ضد البارفو والدستمبر

يؤخذ هذا التطعيم في عمر من 6 - 8 أسابيع، ويعتبر من أخطر الفيروسات، حيث يجعل هذا الفيروس الجراء تتقيأ دما، وهي قادرة على إصابة الجرو والكلب البالغ على حد سواء، ويعتبر التطعيم حماية لها.

تطعيم ضد فيروس الدستمبر والهيباتايتس

يؤخذ هذا التطعيم خلال العمر من 12 إلى 14 أسبوع، وتؤدي هذه الفيروس إلى حدوث أعراض مثل، الاختناق والمشاكل التنفسية ومشاكل عصبية، ما يؤثر على قدرة الكلب وعدم التوازن وفي النهاية إلى الموت.