التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 06:51 ص , بتوقيت القاهرة

بروفايل| ليونارد نيموي.. ليس "السيد سبوك" فقط

توفى نجم السينما الأمريكية، ليونارد نيموي عن عمر 83 عاما، بعدما أصيب بالانسداد الرئوي المزمن، بسبب التدخين. هو من مواليد ولاية ماستشوستس الأمريكية عام 1931، وبدأ في مجال التمثيل منذ كان سنه 8 سنوات في مسرح للأطفال بمسقط رأسه، وهو المجال الذي شجعه جده على اختياره.


وكان أول دور لنيموي وهو في سن 17 عاما  خلال مسرحية "استيقظوا وغنوا Awake and Sing" التي ألفها الكاتب المسرحي الأمريكي كليفورد أوديتس، ثم درس الدراما في كلية بوسطن ولم يكمل دراسته، ليدرس التصوير في جامعة كاليفورنيا، وحصل على درجة الماجيستير في التعليم من جامعة انتيوك، وكذلك دكتوراه فخرية من الجامعة نفسها، وأخرى من جامعة أوهايو.


وبالرغم من أن نيموي معروف بأدائه لشخصية "السيد سبوك" في سلسلة ستار تريك، فهو أيضا معروف بأداء أدوار في العديد من الأفلام والمسرحيات وكذلك الظهور في عروض ومسلسلات أخرى، بالإضافة إلى مجال الإخراج أيضا، ومنها:


فيلم Them إخراج عام 1954



فيلم Seven Days in May إخراج عام 1964



فيلم Invasion of the Body Snatchers إخراج عام 1978



فيلم LIFE APART: HASIDISM IN AMERICA الوثائقي من إخراج عام 1997



كما ظهر نيموي في مسلسلات أخرى، فكان له ظهور بصوته في مسلسل The Big Bang Theory بشخصية "سبوك"



كما ظهر في إحدي حلقات مسلسل The Simpsons عام 1993 بشخصية "سبوك" أيضا



وكانت لسبوك تجارب في الإخراج، ومنها فيلم 3 Men and a Baby، الذي أخرجه عام 1987



وبذكر أن نيموي كان موسيقيا، فقد أصدر العديد من الالبومات الغنائية، وهذه إحدى أغانيه من البومه الثاني، Two Sides Of leonard Nimoy



ولم تقتصر إنجازات نيموي عند هذا الحد، فقد ساهم في العديد من العاب الفيديو من خلال أداء دور الحكاية فيها، مستخدما صوتا رخيما في الإلقاء، مثل لعبة Civilization IV