التوقيت الثلاثاء، 14 مايو 2024
التوقيت 09:58 م , بتوقيت القاهرة

6 نظريات تفسر الاختلاف على لون الفستان

أثارت صورة لفستان نشرها أحد مستخدمي موقع Tumbler حيرة الملايين حول العالم الذين اختلفوا على لونه، فالبعض رجح أنه يجمع بين اللونين الأبيض والذهبي، في حين أكد أخرون أن لون الفستان أزرق وأسود، ولكن لماذا لم يتفق الجميع على لون الفستان؟


قدم موقع "ياهو" 6 نظريات حول أسباب الاختلاف حول لون الفستان بعد أن تم التأكد أن الفستان يجمع بين اللونين الأزرق والأسود، وليس الأبيض والذهبي كما يتبادر للذهن في الوهلة الأولى.


إنها خدعة؟


يتمسك الذين رأوا الفستان يجمع بين اللونين الأزرق والأسود بموقفهم حتى أنهم اعتبروا أن الذين يقولون أن الفستان يجمع بين اللونين الأبيض والذهبي هو مجرد محاولة لخداعهم والسخرية منهم، ولكن حقيقة الكثير من الناس رأوا الفستان بالفعل يجمع بين اللونين الأبيض والذهبي، حتى أن اثنين من كتاب قسم التكنولوجيا في موقع ياهو قد اعتقدوا أن الفستان ذات اللونين الأبيض والذهبي.


استخدام أنواع مختلفة من الشاشات؟


هل تظهر شاشات الهواتف والكمبيوتر الفستان بألوان مختلفة؟ لا، فالعديد من الأشخاص الذين يجلسون إلى جانب بعضهم يرون الفستان بألوان مختلفة، بل أن العديد من الأشخاص رأت الفستان مرة بالأبيض والذهبي ومرة بالأزرق والأسود على نفس الشاشة حينما أعادوا النظر في الشاشة لمرة جديدة.


رأى العديد من الأشخاص أن صورة الفستان قد تسببت في جهد كبير لعقولهم وفي كل مرة يخرجون بنتيجة مختلفة.


لون الفستان راجع إلى حقائق علمية؟


لم يمض وقت طويل بعد انتشار الصورة حتى بدأ العديد من مستخدمي الإنترنت من الدخول إلى المقالات التي تتناول إدراك الألوان.


ويشير موقع ياهو ان العديد من الأشخاص زاروا اليوم صفحة color-perception illusions وتقرير موقع Livescience بعنوان " اللون الذي تراه أحمر من الممكن أن أراه أزرق"، ولكن الحقيقة أن الاختلاف في رؤية لون الفستان لا يرجع إلى حقائق علمية، وذلك حتى وأن الناس اختلفوا بشكل جذري حول لون الفستان، فليس صورة غبية لفستان في 2015 تكشف عن ظاهرة إدراك الألوان في العالم.


استخدام الفوتوشوب


الذين حاولوا معرفة لون الفستان عبر الفوتوشوب لم يتوصلوا إلى نتائج محددة أو اللون الحقيقي للفستان.


في المقابل قام أشخاص بالبحث عن هذا الفستان داخل مواقع محلات البيع على الانترنت، وتوصل أحد الأشخاص أن هذا الفستان يبيعه محل بريطاني يسمى " Roman Originals" وأن الفستان يحمل اللونين الأزرق والأسود وتبلغ قيمته 50 يورو.



الفستان في أحد المتاجر البريطانية


 


المخ يقتنع في بعض الأحيان أن هناك مؤثرات إضاءة


حاول أحد مستخدمي موقع Reddit تقديم مبرر لهذا الاختلاف في تقييم ألوان الفستان، من خلال تقديم رسما بيانيا لنظيرة محيرة قائمة على أن هناك مؤثرات إضاءة تجعلنا نرى الفستان بألوان مختلفة.


ففي هذا الرسم، وضع المستخدم ظل بنفسجي على فستان لونه أبيض وذهبي، لكن بعد الظل تحول لون الفستان إلى أزرق وبني تقريبا، وحينما وضع ظل بني على فستان لونه أزرق وأسود فإن اللون يبدوا أبيض وذهبي.



مؤثرات الإضاءة تجعلنا نرى الالوان بشكل مختلف


 


نظرية عمى الألوان


ربما تكون هي النظرية الأكثر صحة لتفسير هذا الاختلاف حول لون الفستان، فقد أوضح الدكتور ستيفن مكلود، رئيس قسم العيون في جامعة كاليفورنيا: "أعتقد أنه مجرد اختبار حساس لنقص اللون الأحمر والأخضر وهو أمر شائع جدا"، قبل أن يضيف: "أراهن أن أغلبية الذين قالوا أن الفستان باللون الأسود هم من الرجال، هناك نقص مخروطي وعمى لوني".



اختبارات عمى الألوان


ويشير الموقع إلى أن اختلاف الأشخاص حول لون الفستان يظهرهم كما لو أنهم أمام اختبار "عمى الألوان" حيث يرى أشخاص أرقام ونقاط وألوان مثل الاحمر والأخضر".