التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 06:48 ص , بتوقيت القاهرة

باسم يوسف وأبو حفيظة: الساخر يعظ

عادة ما تكون البرامج الساخرة المذاعة على الفضائيات، المتنفس الوحيد للمشاهدين، بعيدا عن كمية المتابعات السياسية المُقدمة لها في برامج التوك شو، لكن ما تأثير تلك البرامج عليهم إذا عُرضت وقت وقوع كارثة أو سقوط ضحايا، مثل الواقعة الأخيرة في ليبيا، والتي راح ضحيتها 21 مصريا، تعرضوا للذبح على يد تنظيم داعش بدرنة؟


كانت حلقة برنامج "أسعد الله مساءكم" الأسبوعية، مواكبة لتلك الأحداث ما وضع الإعلامي الساخر، سيد أبو حفيظة، في موقف حرج حال تقديمه الحلقة في ظل حالة الحزن التي عاشها المصريون.


نفس الأمر تعرض له الإعلامي باسم يوسف أول فبراير 2013، والتي واكبت ما سمي وقتها بـ"جمعة الخلاص" والنطق بالحكم في القضية المعروفة إعلاميا بـ"مذبحة بورسعيد"، والتي شهدت اشتباكات بين المتظاهرين وقوات الأمن المركزي في السويس ووقوع ضحايا، وبعد ما كانت جميع حلقاته بحضور الجمهور، قرر ألا تكون تلك الحلقة من دونه، إضافة إلى تحدثه معظم أوقات الحلقة بشكل جاد في أثناء تعليقه على الأوضاع في مصر، وليس بطريقته الساخرة كالمعتاد.


ظهر الإعلامي باسم يوسف مقدم برنامج "البرنامج" بعد ذكرى ثورة 25 يناير 2013، ووقوع أحداث دامية، تلى ذلك الحكم في قضية "مذبحة بورسعيد"، بشكل جاد عكس المتوقع، الأمر الذي وضعه في حيرة _على حد قوله_ بخصوص ظهوره من عدمه، أو تقديم حلقة دون جمهور.


وأضاف باسم، خلال الحلقة التي أُذيعت يوم 1 فبراير 2013، أنه تردد في الخروج للناس وهو يضحك، في ظل وقوع ضحايا، لكنه قرر في النهاية تقديم حلقة مختلفة أسماها "الطريق إلى وجع القلب"، معتمدا على التعليق بشكل جاد على ما حدث في البلد، ولم تخل من السخرية بعض الشيء.


وقال باسم إنه من الصعب السماح للجمهور بالحضور في المسرح، وأنت لا تعرف ماذا سيحدث لهم، في ظل الفوضى الموجودة، "ولكننا قررنا تقديم شغلنا ومتابعة الأحداث بالطريقة المعتادة".


وتحدث الإعلامي الساخر خلال الحلقة، عن مدى التشابه بين مبارك ومرسي والإعلام والثوار والمعارضة.



تعرض الإعلامي الساخر الآخر سيد ابو حفيظة لموقف مشابه لذلك بعدما ذُبح 21 مصريا على يد تنظيم داعش في ليبيا، ليخرج علينا بمقدمة نارية وجادة ايضا توضح انهم ارادوا تقديم حلقة مختلفة.


واستهل ابو حفيظة حديثه خلال الحلقة ناعيا شهداء مصر الـ21 قائلا: كل اللي امنوا بالحياة ماتوا، كل اللي ماتوا بالإيمان أحياء، ميت يا قلب اندفن من عجزه وسكاته، عايش يا قلب اتقتل لو حولوك أشلاء.


وأضاف أبو حفيظة خلال برنامجه "أسعد الله مساءكم"، على شاشة "mbc مصر"، مساء أمس السبت: "أسعد الله مساءكم من جديد، الحقيقة انا بابدء بالجملة دي كل حلقة من ساعة ما بدأت ولكن اليوم هي أكثر مرة أقولها بصدق، ربنا يسعد قلوبكم ويسعد قلوب ناس حايشة الدموع من الحرقة بالعافية، وبنعزي أهالي الشهداء في ليبيا وفي كل مكان، ففي الحقيقة الأحداث دي بتحصل كل يوم وده بيحطنا في موقف صعب جدا حول تقديمنا للحلقة من عدمه".


وتابع قائلا: "ولو طلعنا نقول إيه، ولكننا شفنا كفريق عمل في البرنامج إننا نقدم حلقة مختلفة لأننا شايفين برغم الأحداث اللي بتحصل لكن فيه أمل وده بيخلينا نكمل وسط الهموم والأحزان، وعلى الرغم من كرهنا الشديد للجماعات المتطرفة إلا أنني بحب أشكرهم على اللي عملوه لأنهم وحدوا صفوفنا عشان نعدي الأزمة، وهيجيلنا يوم نحكي فيه كل حاجة".


وكرم أبو حفيظة الشهداء بأغنية "هايجلنا يوم" المستوحاة من أغنية "era" في الفيلم الأجنبي "the mass".