التوقيت السبت، 26 نوفمبر 2022
التوقيت 08:27 م , بتوقيت القاهرة

10 طرق تمنح ابنتك الثقة بالنفس

هل فكرتِ من قبل أن ابنتك بحاجة لدعم نفسي قوي منك؟ هل تشكين في أنك أقوى مصدر لثقة ابنتك بنفسها؟


إذا كانت إجابتك "نعم"، فيجب أن تعلمي أن اكتساب ابنتك للثقة بالنفس أمر غير يسير، ويحتاج منك دعما قويا، ولتتمكني من تحقيق هذا الهدف، نساعدك ببعض الأفكار والنصائح التي يمكنك تطبيقها.


1- لا تهملي مشكلاتها الجسدية 



أحيانا تكون ابنتك ممتلئة الجسم أو العكس، بخلاف صديقاتها، فلا تسمحي لاختلافها بالتأثير على ثقتها بنفسها، ولا تسخري منها وكوني عونا لها.


شجعيها على اتباع نظام غذائي صحي لتصل إلى الوزن المضبوط، كما يمكنك ممارسة رياضة الجري معها إن كانت تعاني السمنة، واجعليها تشعر بالاطمئنان.


2- امدحي مظهرها وكوني فخوره بها


لا تكوني السبب في غيرتها عندما تتحاكى الأمهات أمامها عن بناتهن وجمالهن، فامنحيها دائما الشعور نفسه، عندما تتفاخرين بها أمام الناس، وبنجاحاتها ومواهبها، ولكن كوني حذرة من المبالغة، وركزي على إيجابياتها الفعليه حتى لا تمنحيها خُلُق الغرور.


3- قولي لها إنها موهوبه



إذا لاحظت موهبتها في شيء معين لا تتجاهليها، بل اهتمي بتنميتها ومساعدتها في تحقيق أهدافها، وتفريغ طاقتها بالطريقة التي تفضلها.


4- تخلي عن التعليقات السلبية


التعليقات السلبية على مظهر ابنتك أو تصرفاتها، أو اختياراتها عموما، قد يؤدي بها إلى العناد والمكابرة ظاهريا، ولكن ستكون فاقدة لثقتها بنفسها فعليا، فتجنبي هذا النوع من التعليقات، واستعملي التعليقات الناقدة بإيجابية.


5- تأكدي مما يصلها عبر وسائل الإعلام



ابنتك تتعرض لمواد إعلامية كثيرة، تجعلها تقارن بينها وبين ما تراه، فاحرصي دائما على الوجود معها في أثناء مشاهدة أي شيء، وتوضيح لم هي مختلفه عن الآخرين والتركيز علي إيجابياتها.


6- لا تأخذي القرارات بدلا منها


إعطاء ابنتك الفرصة لاتخاذ القرارات يساعدها على تكوين شخصيتها، والثقه في اختياراتها، فلا تحرميها تلك الفرصة.


7- ابدئي ممارستها للرياضه مبكرا



أثبتت الأبحاث أن البنات اللاتي تمارس الرياضة لديها ثقة بنفسها أكثر من غيرهن اللاتي لا يمارسن، لأنها تشعر بقيمتها بين زميلاتها.


8- لا تقترضي لها الملابس


ابنتك لها مزاجها الخاص وشخصيتها المستقلة التي تشعر بضياعها مع أول مرة تقترضين ملابس لها من أحد، أو حتى تأخذين أي ملابس مستعملة من أجلها حتى لو كان من أقرب الأقربين.


9- شاركيها هواياتها



لا تقللي من اهتمامات ابنتك مهما كانت تافهة بالنسبة لكِ، بل شجعيها وشاركيها تلك الهوايات وحاولي توجيهها للاستفادة من هواياتها بشكل سليم ومفيد.


10- اجعليها متأكدة من حبك لها رغم كل الظروف


لا تدعي تعبيرك عن حبك لابنتك يختلف لأي سبب كان، فأحيانا تدلل الأم ابنتها حتى عمر معين ثم تظن أنها لا تحتاج للدلال بعد ذلك أو الاهتمام، كذلك أيا كانت ظروف ابنتك الصحية أو الجسدية لا تجعلي ذلك يظهر في معاملتك معها أبدا.