التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 11:03 م , بتوقيت القاهرة

للمطبخ قواعد.. تعرفي عليها قبل الاختيار

مكان مميز في منزلك، تقضي فيه وقت لتظهري براعتك في تحضير أشهى المأكولات، لتنالي رضا زوجك وصحة أطفالك، لذلك فاختيار نوع المطبخ المناسب لديكور منزلك من أكثر الأمور تعقيدا قبل تأسيس المنزل وبعده، ولكل من أنواع المطابخ مميزات وعيوب، تعرفي معانا على عيوب ومميزات أنواع المطابخ، واحسني الاختيار.



المطبخ الخشب 


أهم ما يميز المطابخ المصنوعة من الخشب، هي أناقته وتعدد تصميماته، ويتألق بالنقوشات والبروز الموجودة به. لكن من عيوبه أنه بيئة خصبة للفطريات والبكتيريا ونمو الحشرات، وذلك لأن الخشب مادة عضوية تصلح ماوى للحشرات، خاصة إذا كان الخشب معرض لأبخرة الأطعمة، بالإضافة إلى صعوبة تنظيفه بالطرق العادية، ويتطلب دهانه من فترة لأخرى.


إذا صممتي على مطبخ خشب اختاري، نوع خشب جيد، مثل:


أنواع الخشب 


يفضل استخدام أنواع الأخشاب التي تتميز بالصلابة وتتحمل درجات الحرارة المرتفعة، ولا تلصق بها الأبخرة المتصاعده، ومن أنواع الخشب التي يفضل استخدامها "الأرو والزان"، حيث يتميز كل منهما بالمتانة كما يدهن بماده "PVC"، التي لها أثر في مقاومة الخدوش والرطوبة.


من أسوء أنواع الخشب المستخدم في المطابخ الخشب المضغوط، أما خشب "MDF" فهو معالج بطريقة مختلفة وبمواد كيميائية مختلفة، ويكبس تحت حرارة عالية جدا، بحيث لا يوجد أي فراغات بين أجزائه بعكس الخشب المضغوط . أما عن سعر المتر للمطبخ الخشب، فيبدأ من 1100 جنيه، والمطبخ الجاهز يبدأ من 8000 ألف جنيه.



المطبخ الألوميتال


أهم ما يميز مطابخ الألوميتال سهولة وسرعة تصنيعه، وسهولة تنظيفه بالماء والصابون، متعدد الألوان ولا يصدأ أبدا، ولا تسكنه الحشرات، ويعد أرخص من المطابخ الخشب، إلا أن أكثر ما يعيبه هو المقابض والمفصلات المستخدمة فيه تكون سريعة التلف، ولا تتحمل الفتح والغلق.


ويبدأ سعر متر المطبخ الألوميتال من 800 جنيه، ويصل إلى 1500 جنيه، واللون الفضي العادي من 275 إلى 325 جنيها، أما الملون بزجاج عاكس من 350 إلى 400 جنيه.



المطابخ الخشامنيوم


يجمع بين الشكل الجذاب والأنيق للمطابخ الخشب وبين مواصفات الألوميتال، إلا أن مشكلة تفكيك المقابض والمفصلات مازالت من عيوبه الشائعة. وتبدأ أسعار مطابخ الخشامنيوم "شامل مقابض + مجر |إستانلس +مفصلات إيطالي + إسبوت إضاءة،" من 1400 جنيه للمتر، أو أقل على حسب نوع ومتانة الإكسسورات المستخدمة.