التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 09:37 م , بتوقيت القاهرة

حوار| شيرين رضا: استعنت بـ"يوتيوب" لإتقان مشاهد تعاطي المخدرات

فنانة مقلة جدا في أعمالها، ورغم ذلك تسكن قلوب كثيرين من عشاقها، شاركت في فيلمين هما "نزوة" و"حسن اللول"، وابتعدت 10 أعوام عن الأضواء، لكن جمهورها لم ينسها، وكان ينتظر طلتها عليه من جديد حتى عادت مرة أخرى.. إنها الفنانة شيرين رضا، التي يعرض لها في السينما حاليا فيلم "خارج الخدمة"، حاورها "دوت مصر" عن أحداث الفيلم، وكيفية استعدادها لدورها فيه، وخطتها المقبلة في عالم الفن.

- كيف حضرتِ لشخصية "هدى" في فيلم "خارج الخدمة"؟
جلست مع فريق العمل وتناقشنا وأجرينا تحضيرات وصلت مدتها إلى شهر كامل، إلى جانب أنني ناقشت مخرج الفيلم محمود كامل في كل ما يشغلني عن دوري في العمل، حتى التفاصيل الصغيرة، وهذا ما جعلني في بداية العمل على دراية بكل أبعاد شخصية "هدى"، وقد ناقشت كامل في الوقت الذي تشعل فيه "هدى" السيجارة داخل أحداث الفيلم، بألا أدخن سيجارة إلا عندما يكون أحمد الفيشاوي "سعيد" نائما، واتفقت معه على ذلك بالفعل.



- كان يبدو عليكِ في الفيلم أنك لم تضعي مكياج، هل هذا حقيقي أم لا، وكيف توصلتِ لهذا الشكل؟
لا هذا ليس حقيقيا، كنت أضع مكياج يوميا قبل بدء تصوير مشاهدي، وكان ذلك يستغرق مني ساعة كاملة، لكنني أرى أن كلام الجمهور حول أنني لم أضع مكياج في الفيلم نجاح لي، لأنني كنت حريصة على أن يكون المكياج غير ظاهر على ملامح وجهي، من أجل أن يتطابق مع أحداث الشخصية التي أجسدها، حيث إنني كنت أقوم بدور امرأة مطلقة منذ عدة أعوام.

- كيف حافظتِ على شكلك طوال أحداث العمل؟
لن تصدق، كنت أعود إلى منزلي كل يوم بعد انتهاء التصوير بملابس الشخصية، إلى جانب أن كامل صوّر مشاهد العمل بالترتيب، وذلك ساعدنا كممثلين كثيرا في الحفاظ على تقمص الشخصيات التي نجسدها في أحداث الفيلم.



- هل جلستِ مع إحدى السيدات التي تشبه "هدى"، لكي تتعرفي على تفاصيل أكثر عن الشخصية؟
لا، أنا رفضت ذلك تماما، رغم أن مخرج العمل جاء إليّ بإحدى السيدات التي تشبه "هدى"، لكنني رفضت الجلوس معها، لأنني لا أحب التقليد، مكنتش عاوزة أشوف حد وأقلد كلامه، أنا كنت عاوزة هدى جديدة، عاوزاها تتولد من جديد، وهو ده اللي حدث بالفعل، لأنها كانت وليدة البروفات اللي قمت بها أنا والمخرج قبل بدء التصوير.



- لماذا ظهرتِ في العمل وأنتِ تشاهدين خطب الرئيس السابق مرسي على قناة "on tv"، ما المقصد من ذلك؟
كان ذلك مقصودا، حيث إننا كنا نضحك أنا والفيشاوي وقت ظهور مرسي على شاشة التليفزيون، وكان المقصد منه هو إظهار "سعيد" و"هدى" وهما خارج الخدمة، حيث إنهما كانا في دنيا أخرى تحت تأثير جميع أنواع المخدرات، التي كانا يتعاطيها في الفيلم، وكانا دائما ما يشاهدون قناة "on tv"، وهي تعرض جرائم الإخوان ونحن نضحك ولا نعبأ بكل هذا.

- كيف أتقنتِ تجسيد مشهد تعاطي "البيسة" في العمل؟
أنا أتقنته بالفعل، من خلال مؤلف العمل عمر سامي، الذي بحث في الأمر وأطلعني على الطريقة، إضافة إلى أنني لجأت إلى موقع "يوتيوب"، وشاهدت عليه أشكال عديدة لمتعاطي "البيسة".

- ما المغزى الدرامي من ظهور خيالك على شاشة التليفزيون في أثناء عرض مشهد السحل الذي فعله الإخوان مع أحد المواطنين؟
كان المغزى أننا كنا نريد أن يفهم الجمهور طبيعة الحياة المستهترة التي يعيشها "سعيد" و"هدى"، وظهر ذلك بالفعل عندما ضحكنا أنا والفيشاوي ونحن ندخن الحشيش، في الوقت الذي كانت تُعرض أمام أعيننا مصيبة، وهي أن هناك شخصا يُسحل، وعلى فكرة المشهد تم تصويره بأكثر من زاوية حتى يظهر بهذا الشكل.



- حدثينا عن المشاهد الجرئية التي ظهرت فيها مع الفيشاوي في العمل.
كنا نرغب في أن نصنع شيئا مختلفا، وأنا كنت أعلم أن الجمهور سيفهم ذلك، إضافة إلى أن العمل ليس مبتذلا، فقد كان مليئا بمشاهد المخدرات والجنس، لأننا بمنتهى البساطة كنا نريد صنع صورة واقعية، وأعتقد أن ذلك وصل إلى الجمهور، وفي النهاية الحكم له، لأنهم رأوا حال "سعيد" و"هدى"، فهل يحبون أن يصبحوا مثلهم؟ أظن أن أي شخص يرفض أن تصبح حياته مجرد شرب مخدرات وعدم وعي بالدنيا كلها.

- لم يفهم بعض المشاهدين نهاية الفيلم، ما تعليقك؟
أنا كنت أجسد دور ممثلة وقبلت أن يعيش سعيد معي، نتيجة ارتياح نفسي بيننا من البداية، وعندما دخل عليّ المطبخ واغتصبني، الموضوع كان نهايته إنسانية لما سعيد اكتشف إني ممثلة ولم أقتل الطفلة، التي ابتزني بسببها من قبل، وأنا وافقت على ذلك رغم عدم قتلي لها.

- فيلم "خارج الخدمة" شهد التعاون الثاني بينك وبين أحمد الفيشاوي، بعد تعاونكما معا في مسلسل "بدون ذكر أسماء"، حدثينا عن ذلك.
أحمد صديقي من زمان، وبحب العمل معه، إلى جانب أننا عرفنا نشتغل مع بعض، وعلشان كده التعاون اتكرر بينا، في الفيلم، بعد مسلسل "بدون ذكر أسماء"، وأتمنى أن يكون بيننا تعاون تاني في حاجة جديدة كمان.


 


- وماذا عن السنوات التي ابتعدتِ فيها عن العمل في المجال الفني؟
في هذه الفترة، كنت مشغولة جدا في حياتي الخاصة مع ابنتي، التي كانت في حاجة لي، وعندما رأيت أن الوقت مناسب للعودة إلى العمل في المجال الفني رجعت بالفعل.

- ما هو جديدك؟
أصوّر حاليا مشاهدي في مسلسل "العهد"، الذي أتعاون فيه مع المؤلف محمد أمين راضي، والذي يشارك في بطولته الفنان آسر ياسين، ويخرجه خالد مرعي، وعلى فكرة أنا ممنوعة من الحديث عن العمل.

- حدثينا على خطتك المقبلة في المجال الفني.
قررت أن أتوقف عن العمل في الدراما، حيث إن رمضان المقبل سيكون العام الرابع لي الذي أشارك فيه بأعمال درامية، وأنا أرغب في التركيز على السينما في الفترة المقبلة، وهذا سبب رفضي للأعمال التليفزيونية، التي عُرضت عليّ مؤخرا، من أجل أن أشارك بها في رمضان المقبل إلى جانب مسلسل "العهد"، وأيضا سيكون ذلك نفس سبب رفضي للأعمال التليفزيونية، التي ستعرض عليّ في خلال الفترة المقبلة.