التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 08:48 ص , بتوقيت القاهرة

للرجال فقط.. هذه حقيقة الانتصاب الصباحي

لا يعرف كثير من الرجال أسباب انتصاب القضيب في حالات غير ممارسة الجنس، وتظهر كثير من علامات الاستفهام، خصوصا في أوساط المراهقين عن الانتصاب وقت الاستيقاظ من النوم أو خلال ساعات النوم، وفي بعض الأوقات في فترات عادية، وبدون أي أسباب، فما السبب؟ وما تلك الحالات التي ينتصب فيها القضيب بدون إثارة جنسية؟



يقول الدكتور توبياس كولر، الأستاذ المساعد في قسم المسالك البولية بجامعة جنوب إلينوي في الولايات المتحدة الأمريكية: "يحدث انتصاب للقضيب بشكل لا إرادي في الصباح الباكر أو عند الاستيقاظ، بمعدل من 3 إلى 6 مرات خلال 8 ساعات نوم، وتتراوح فترة الانتصاب من 15 إلى 30 دقيقه، ومن الطبيعي أن يستيقظ الشخص ويجد الانتصاب موجودا وبقوة".



وفى هذا السياق يجيب الدكتور محمد هشام سرور، أخصائي جراحة ومناظير الكلى والمسالك البولية والتناسلية، بأن الانتصاب الصباحى دليل على صحه جنسية جيدة، وأضاف أن الانتصاب الإرادي يحدث في حالتين، الأولى هي ارتفاع نسبة هرمون الذكورة التستوستيرون Testosterone، وبلوغ ذروته عند الاستيقاظ ومن ثم يحدث الانتصاب.


أما الاحتمال الثاني فهو أنيميا لزوجة الدم Sicle cell anemia، وعند اندفاع الدم داخل القضيب يستمر الانتصاب.


وعن اختلاف التفسيرات حول أسباب هذا الانتصاب بسبب امتلاء المثانه بالبول، قال سرور: "هذا ليس له سند علمي، فامتلاء المثانة وقت الاستيقاظ لا يحدث انتصابا، ولكن من الممكن أن يحدث في بعض حالات احتقان البروستاتا". 



ويرجع بعض علماء النفس الانتصاب الصباحي إلى الأحلام الجنسية اللا شعورية في أثناء نوم الشباب البالغين، وقد تبين أن الانتصاب الصباحي هو تكملة لعملية انتصاب حدثت خلال النوم.


أما إذا حدث الانتصاب لفترة طويلة بشكل أكثر من الطبيعي، وتتجاوز الأربع ساعات، مع الشعور بألم شديد، فهذا مؤشر على  حالة مرضية تسمى "القساح الذكري"، أو "الانتصاب المستمر غير المسبب"، وبالإنجليزية "Priapism".


وهي حالة بالغة الخطورة تسبب تليفا في العضو الذكري، وعليك اللجوء إلى الطبيب للتدخل على الفور، حتى لا تتحول إلى مشكلة يصعب حلها.