التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 11:37 ص , بتوقيت القاهرة

مشروبات لعلاج السعال منزليا

مع انخفاض درجات الحرارة، والشعور الدائم بالبرد، ينشط العديد من الفيروسات التي تسبب الإصابة بالبرد، والانفلونزا، والسعال، وارتفاع درجة الحرارة.

ويقول الدكتور أحمد عبدالوهاب، أخصائي أمراض الجهاز التنفسي وحساسية الصدر، إن السعال (الكحة) من أشهر الأعراض المصاحبة لنزلات البرد. وبعيدا عن أدوية علاج الاحتقان، هناك بعض المشروبات المنزلية التي تخفف طبيعيا من حدة هذه المشكلة مثل:

الزنجبيل

من المشروبات الفعالة في علاج السعال، حيث يحتوى على مواد طاردة للفيروسات وتقضي عليها، وهذا هو سبب الطعم الحار، كما أنه يعمل على تنظيف الأمعاء، وتحسين عملية الهضم، وتحسين الدورة الدموية للجسم.

ورق الجوافة

من أشهر المشروبات التي تساعد على علاج السعال، وهي تحتوى على مواد تهدئ من مشاكل الجهاز التنفسي العلوى، كما أنها مفيدة لمن يعانون من التهاب الشعب الهوائية.

العسل والماء الدافئ

يحتوى العسل على مواد طاردة للفيروسات والبكتريا، بالإضافة إلى أنه منشط عام للجسم، ويمد الجسم بالطاقة، ويمكن تناول معلقة منه صباحا، أو من خلال إذابة العسل في كوب من الماء الدافئ وتناولها.

الماء بالملح

من أقدم الطرق الشعبية لعلاج نزلات البرد، والسعال، وهي الغرغرة بالماء بالملح، والذي يساعد على تنظيف الحلق، وقتل الفيروسات والبكتريا المتواجدة في ذلك الجزء.

الينسون

من المشروبات المهدئة بوجه عام للجسم، وتساعد على تقليل احتقان الحلق والسعال، فضلا عن أنها تخلص الجسم من الانتفاخ والغازات، وتحسن من عملية الهضم، وهى تساعد على الحصول على النوم والراحة.