التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 04:22 م , بتوقيت القاهرة

إذا كنتِ مسافرة إلى هذه المدن.. احذري المواصلات العامة

إذا كنت مسافرة إلى واحدة من تلك المدن الكبرى فخذي حذرك خلال التنقل بالمواصلات العامة، لأنها الأخطر على النساء في العالم، بداية من كوبا وحتى طوكيو مرورا بلندن وموسكو وباريس، بحسب دراسة حديثة. 


وإذا خطر ببالك السؤال عن القاهرة وبغداد بوصفهما ضمن أكبر مدن العالم، فللأسف لم تضمها الشركة التي أعدت الدراسة في البحث مع ثلاث عواصم أخرى بسبب أوضاع سياسية أو بحثية، حسب وكالة رويترز. 


والنتائج توصلت لها شركة يوجوف YouGov المعنية بالدراسات التسويقية على الإنترنت، حسب استطلاع رأي إلكتروني حول أخطر المدن في العالم بالنسبة للنساء، من حيث تعرضهن للمضايقات اللفظية والجسدية في أثناء تنقلهن في وسائل النقل العام، وفقا لما نقلته وكالة "رويترز".


وشمل الاستطلاع نحو 6550 امرأة من 16 مدينة حول العالم، ولكن لم يشمل خمسة من أكبر العواصم هي القاهرة، دكا، كينشاسا، طهران وبغداد، بسبب الصراع الدائر في بعضهم، أو نظرا لأن لعدم توافر العينات اللازمة عبر الإنترنت لإجراء الاستطلاع.


واستند الاستطلاع إلى عوامل رئيسية في نتائجه، وهي الأسئلة التي وجهها للمستطلعات وتضمنت نسبة الشعور بالأمان خلال التنقل بالمواصلات ليلا، ومدى التعرض لمضايقات لفظية، والمضايقات الجسدية، وتعامل الآخرين في حال تعرضهن للتحرش، ومدى الثقة في حكومة الدولة في التحقيق في الواقعة التي تتعرض لها، ومدى شعور المرأة بالأمان.


ووجد الاستطلاع أن مدينة بوجوتا عاصمة كولومبيا هي أخطر مدينة، وتمتلك أكثر وسائل نقل عام غير آمنة بالنسبة للنساء، والمدينة ليس بها قطارات، وإنما شبكة من الحافلات الحمراء، وجاءت في المرتبة الثالثة من حيث المدن التي تتعرض فيها النساء لمضايقات لفظية بينما جاءت في المرتبة الثانية من حيث المضايقات الجسدية.


بينما احتلت العاصمة الإندونيسية جاكرتا المركز الخامس، وجاءت بينوس آيرس عاصمة الأرجنتين في المركز السادس، وتليها كوالالمبور عاصمة  ماليزيا في المركز السابع، وبانكوك عاصمة تايلاند في المركز الثامن، وجاءت العاصمة الروسية موسكو في المركز التاسع، ومانيلا عاصمة الفلبين في المركز العاشر.


وأظهرت نتيجة الاستطلاع أن مدينة نيويورك من المدن الأقل خطورة، تليها طوكيو، ثم بكين. ثم لندن وسيول ثم باريس.


"المترو في العاصمة الكوبية بوجوتا" 



"العاصمة المكسيكية"



"الحافلات العامة في ليما عاصمة بيرو "



"القطار في العاصمة الهندية دلهي" 

 


"تكدس حتى آخر خطوة في العاصمة الإندونيسية جاكراتا"



"في انتظار الحافلة بالعاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس " 



"كوالالمبور عاصمة ماليزيا في المركز السابع"



"في المحطة بالعاصمة التايلاندية بانكوك" 



"كامل العدد في مترو موسكو" 



"في مانيلا بالفلبين.. الركوب قبل السلام" 


.


"حتى في باريس.. المعاناة موجودة" 



"سول في كوريا الجنوبية.. الزحام لا يفرق بين الجنسين" 



"العاصمة البريطانية لندن في المرتبة 13"



"العاصمة الصينية بكين المواصلات العامة من بين الأخطر على النساء" 



"طوكيو اليابانية حلت في المرتبة الأخيرة"