التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 06:07 م , بتوقيت القاهرة

دراسة: أفضل وقت للإقلاع عن التدخين قبل سن 45 عاما

كشفت دراسة أن التدخين قد يتسبب في موت 1.8 مليون شخص في استراليا، بحسب صحيفة The Age الاسترالية، مشيرة إلى أن أي قدر من التدخين يؤدي إلى خطر الوفاة، وأن الإقلاع عن التدخين هو الحل الأفضل خاصة قبل سن الخامسة والأربعين. 


وذكرت الصحيفة أن الأرقام التي كشفت عنها الدراسة تعنى أن المعدلات أعلى بكثير مما كان يُعتقد، وأن عدد  1.8 مليون شخص مهددين بالموت بسبب التدخين، يساوي تقريبا ثلثي المدخنين في استراليا.


وقالت إيملي بانكس، رئيسة الفريق الذي أجرى الدراسة بجامعة استراليا الوطنية، إن مخاطر التدخين تتزايد وتصبح أكثر وضوحا مع القدرة على دراسة حالات لأشخاص بدؤوا التدخين في سن صغيرة واستمروا في التدخين لعقود، ففي الستينيات كان من الصعب التأكد أن التدخين يؤدى فعلا إلى الوفاة، وكانت فرص التأكد من الأمر محدودة، ولكن في الثمانينيات والتسعينيات وصلت القدرة على التكهن بالعلاقة بينهما إلى 50%، أى أن احتمالات أن يكون التدخين قاتلا إلى العكس كانت متعادلة. 


وأشارت الدراسة إلى أن الأشخاص الذين يدخنون 10 سجائر في اليوم معرضون للموت أكثر من غير المدخنين بمرتين، وحتى من يدخن 5 سجائر في اليوم معرض للموت بنسبة 70%، أما الأشخاص الذين يعتبرون أنفسهم مدخنين غير شرهين مازالوا معرضين للخطر بشكل كبير.


وأضافت الدراسة أن الاقلاع عن التدخين في أى عمر يمثل فائدة كبيرة للصحة، وكلما كان الإقلاع مبكرا كان أفضل، خاصة لو كان الإقلاع قبل سن 45 عاما.