التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 06:27 م , بتوقيت القاهرة

دراسة: الماريجوانا أكثر أمانا من التبغ والكحوليات

توصلت دراسة حديثة، إلى أن الماريجوانا تعتبر أكثر أمانا مما كان يعتقد سابقا، مقارنة بالمشروبات الكحولية والمخدرات الأخرى، وفقا لما أوردته صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية.



واستنتجت الدراسة، التي نشرت بمجلة التقارير العلمية التابعة لدورية Nature الأمريكية، أن الماريجوانا أقل خطورة بنسبة 114 مرة من المخدرات الأخرى، كما تمثل الماريجوانا أقل نسبة خطورة مسببة للوفاة، مشيرة إلى أن كلمة "أكثر أمانا" لا تعني أنها آمنة تماما.


وكشفت أن المشروبات الكحولية هي الأكثر فتكا، ويليها الهيروين ثم الكوكايين والتبغ، ثم حبوب النشوة "اكستاسي"، الميثامفيتامين، وتأتي الماريجوانا في المرتبة الأخيرة، وكانت الدراسات السابقة قد صنفت الماريجوانا من ضمن المخدرات الترفيهية الأقل خطورة إلا أن النسبة تفاوتت في الدراسة الجديدة.


وأكد القائمون على الدراسة، أن هناك عدد من المخاطر المرتبطة بتعاطي الماريجوانا، ومعظم هذه المخاطر يتمثل في مشكلات متعلقة بالصحة العقلية، وتزداد نسبة الخطورة كلما تعطاها الشخص في سن مبكرة، وفي حال الإفراط في تعاطيها، مطالبين بالسيطرة على نسبة التعاطي بدلا من عدم تشريع الماريجوانا، نظرا لمخاطرها القليلة مقارنة بمخاطر المشروبات الكحولية والتبغ.