التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 12:25 م , بتوقيت القاهرة

معلومات ربما لا تعرفها عن "جوليان مور" الفائزة بالأوسكار

بعد أن فازت "جوليان مور" بجائزة الأوسكار كأفضل ممثلة عن دورها في فيلم "still Alice"، الذي جسدت فيه شخصية أستاذة جامعية في علم اللغة، هناك جانب كبير تعرفه عنها، وهو  المضيء في حياتها، دائما تسلط عليه الأضواء، لكن ماذا عن الجانب الآخر في حياتها الشخصية والأسرية، الذي لا نعلم عنه الكثير.



ولدت جوليان مور بمدينة فاييتقيل بولاية كارولاينا الشمالية في الولايات المتحدة الأمريكية، في 3 ديسمبر 1960، ابنة لقاضي عسكري وإخصائي اجتماعي أسكتلندي، أمضت السنوات الأولي من حياتها تتنقل في العديد من البلاد في جميع أنحاء العالم، نظرا لطبيعة عمل والدها. وسميت بـ"جولي" بعد مولدها، ثم غيره والدها ليصبح "جوليان"، الذي اشتهرت به.



تخرجت "مور" من كلية الفنون الجميلة قسم الدراما بجامعة بوسطن، وبدأت مشوارها الفني عام 1983 بأدوار ثانوية، ثم التحقت بالبرامج التلفيزيونية، لتفوز بجائزة "إيمي" عام 1988.


تحافظ جوليان مور بشكل كبير على الحياة الأسرية، وتوازن بينها وبين العمل، فهي متزوجة ولديها طفلين. تساعد طفليها في الدراسة، وتحافظ على حضور مباريات كرة القدم.


كانت مور أحد أنصار الرئيس بارك أوباما في 2008، فهي سياسية بدرجة كبيرة، كما أنها ناشطة في المجال البيئي، حيث انضمت عام 2012 إلى حملة "الأمهات النظيفة"، لمكافحة تلوث الهواء.


حصلت على 5 جوائز أوسكار، نتيجة لأدائها البارز في أعمالها، ما جعل اسمها ضيفا دائما على ترشيحات الجائزة. ومن الأعمال التي تألقت فيها "Boogie Nights ،The Big Lebowski ،Magnolia ،Hannibal ،The Forgotten ،The End of the Affair, Far From Heaven, The Hour, and most recently The Kids Are All Right and Crazy, Stupid, Love".


فازت مور بـ 45 جائزة بداية من عام 1988 عن دورها في "As the World Turns"، كما حصلت على 11 جائزة عن أعمال مختلفة في عام 2002، وكان أبرز دور قامت به في فيلم "Far from Heaven".


ولا تقتصر موهبة مور علي التمثيل فقط، فهي كاتبة، ونشرت كتابها الأول في أكتوبر 2007 "Freckleface Strawberry"، وهو كتاب للأطفال.