التوقيت الجمعة، 20 سبتمبر 2019
التوقيت 08:41 ص , بتوقيت القاهرة

المطرودون من جنة "نقابة الموسيقيين" ...

يبدو أن نقابة الموسيقين لا تزال تسجل أرقاما قياسية في منع المطربين من الغناء في مصر، فالنقابة تشهد، منذ سنوات طويلة، منع عدد كبير من المطربين من الغناء، وكأنها تستمتع بذلك، سواء لأسباب تستحق المنع أو لا تستحق.


ومؤخرا، منعت نقابة المهن الموسيقية المطرب حمزة نمرة من الغناء، وشطبته من نقابة المهن الموسيقية، وبررت القرار بأن نمرة يدعم الإرهاب، ويقدم أغانيه في قنوات تعادي النظام السياسي، بحسب وصفهم.


الوثيقة التي تثبت شطب اسم حمزة نمرة من نقابة الموسيقيين



ولم يكن حمزة نمرة وحده من صدر بحقه قرار بمنعه من الغناء في مصر، بل أن هناك عددا كبيرا من الفنانين تم منعهم لأسباب مختلفة.


وردة.. ممنوعة في عهد ناصر والسادات



كانت المطربة الراحلة وردة الجزائرية ممن تم منعهم من الغناء في مصر مرتين، بقرار من النقابة، وكانت المرة الأولى بسبب شائعة عن ارتباطها بالمشير عبدالحكيم عامر، الذي كانت تربطه بأسرتها علاقة طيبة ومعرفة قديمة، حسب رواية الموسيقار حلمي بكر، في برنامج "الحقيقة"، على قناة دريم، من فترة، وهكذا صدر قرار بمنعها من الغناء بمصر.


وقال بكر إن المرة الثانية التي تم منع وردة من الغناء كانت بأمر من الرئيس الراحل أنور السادات للعقيد معمر القذافي، في احتفالات الثورة الليبية، وقال لوزير الثقافة آنذاك "شد ودن بنتنا عشان ماتغنيش تاني"، وبعدها صدر قرار من النقابة بمنعها من الغناء في مصر.


شيرين عبدالوهاب.. المنع مرتين


مُنعت شيرين عبدالوهاب، التي تثير المشاكل دائما في الوسط الفني، من الغناء مرتين أيضا، وكانت الأولى في فترة رئاسة بها حسن أبوالسعود لنقابة الموسيقين، وتم منعها بعدما رفضت العودة لنصر محروس، ولكن تم رفع القرار بعد مصالحة بينهما وبين نصر محروس وحسن أبو السعود داخل النقابة.


شيرين عبدالوهاب بعد الصلح مع نصر محروس وحسن أبو السعود



أما المرة الثانية فكانت عندما تولى إيمان البحر درويش نقابة الموسيقين، ومنعها من الغناء بعد تطاولها عليه، حسب وصفه، مضيفا أنها قالت إنه يريد أن يشتهر على حسابها، وإنه ناكر للجميل.


إيمان البحر درويش يوضح أسباب منع شيرين عبدالوهاب من الغناء



معركة أصالة وحلمي بكر


مُنع المطربة السورية أصالة نصري من الغناء، في أثناء تولي الموسيقار منير الوسيمي رئاسة النقابة، وأصدر الوسيمي القرار على خلفية طلب من حلمي بكر عضو النقابة، لأنها أهانته ببعض الألفاظ في وسائل الإعلام، ولكن تم رفع القرار بعد رحيل منير الوسيمي عن النقابة.


شاهد هجوم أصالة على حلمي بكر والذي تسبب في إيقافها




رولا سعد وسرقة هيفاء


تم منع رولا سعد بعد إدانتها بسرقة أغنية "إيه ده إيه ده"، المملوكة لمواطنتها اللبنانية هيفاء وهبي، وقيامها بتسجيلها وتصويرها على طريقة "الفيديو كليب"، وتم رفع قرار منعها عن الغناء بعد رحيل منير الوسيمي، الذي كان نقيبا للموسيقين وقتها.


مروى.. التحرش سبب منعها



المطربة اللبنانية مروى، الشهيره بـ"مروة أمَّا نعيمة" صدر قرار بإيقافها لمدة شهور، بعد ارتدائها ملابس مثيرة على مسرح شاطئ النخيل، في 18 أغسطس 2011، وما تسبب في تحرش الجمهور بها بسبب الملابس التي ارتدتها وقتها.


كارول سماحة والرقص المثير بمارينا



وفي شهر أغسطس عام 2008، أصدر نقيب الموسيقين، منير الوسيمي، قرارا بإيقاف كارول سماحة عن الغناء، بسبب ارتدائها ملابس مثيرة ورقصها على شاطئ البحر، ولكن تم رفع القرار بعد أسبوعين، عقب اعتذار كارول رسميا للنقابة.


ماريا والرقص على التورتة



وبدورها، صدر قرار بمنع المطربة ماريا من الغناء، من نقيب الموسيقين، عقب احتفالها بعيد ميلادها الذي تضمن "الرقص" فوق التورتة.


إلتون جون والميول الجنسية



المطرب إلتون جون تم منعه من الغناء في مصر، بعدما كان من المقرر أن يقيم حفلا في 18 مايو 2010، ولكن أصدرت النقابة قرارا بمنعه من الغناء بسبب ميوله الجنسية، وإعلانه أنه مثلي جنسيا.


فلة.. وقضية أخلاقية


منعت المطربة الجزائرية فلة من الغناء ودخول مصر، بسبب قضية أخلاقية عام 1996، واستمر قرار منعها من الغناء لمدة 16 عاما.