التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 12:43 م , بتوقيت القاهرة

"الثقافة" تنعى محمد التهامي.. أكبر الشعراء المصريين

في بيان صدر عن وزارة الثقافة منذ قليل، نعى وزير الثقافة، الدكتور جابر عصفور، وقيادات وزارة الثقافة، وجميع العاملين بها، أكبر شعراء العرب والمصريين، الشاعر محمد التهامى، والذي وافته المنية بعد أن أتمَّ عامه الخامس والتسعين منذ عشرة أيام.


ولد  التهامي في العاشر من فبراير 1920، في قرية الدلاتون بمحافظة المنوفية، وكتب الشعر في مرحلة مبكرة من حياته، ونشر ديوانه الأول حين كان طالبا بالمرحلة الثانوية، وتخرج في كلية الحقوق بجامعة الإسكندرية عام 1947، وعمل بالمحاماة، ثم اتجه إلى الصحافة، فعمل في صحيفة "الجمهورية" اليومية منذ صدورها عام 1953.


استمع لقصيدة "عن القدس" للشاعر محمد التهامي 



ثم التحق التهامي بإدارة الإعلام بجامعة الدول العربية بين عامي 1958 و1974، وترأس بعثة الجامعة العربية في إسبانيا بين عامي 1974 و1979، وظل مستشارا لجامعة الدول العربية حتى إحالته إلى التقاعد ، وكان عضوا في لجنة الشعر بالمجلس الأعلى للثقافة، وعضوا بالمجالس القومية المتخصصة ورئيسا لجمعية الأدباء.


وللتهامي، الذي حافظ على شكل القصيدة العربية الأصيلة، عدة دواوين، تتراوح بين الشعر الوطني والديني والقومي، ومنها "أغاني العاشقين" و"أغنيات لعشاق الوطن"، و"أشواق عربية"، و"دماء العروبة على جدران الكويت"، و"يا إلهي"، و"قطرات من رحيق العمر".


ونال التهامي عدة جوائز مصرية، كان آخرها جائزة الدولة التقديرية في الآداب عام 1990، ومن خارج مصر حصل على جائزة الملك الحسن الثاني، ملك المغرب، عام 1993، وجائزة شاعر مكة "محمد حسن فقي" عام 2004. كما كرمته السفارة اليمنية بالقاهرة في أغسطس 2010 .