التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 04:46 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| حمور زيادة: "داعش" أدمن القتل وسيضعف إذا توقف

قال الروائي السوداني، حمور زيادة، الحائز على جائزة نجيب محفوظ، لعام 2014، عن روايته "شوق الدرويش"،  إنه كان مهتما بشكل خاص في روايته بموضوع التطرف ليس فقط التطرف الديني، لكن أيضا التطرف الناتج عن اليقين التام، موضحا أن مايفعله التنظيم الإرهابي "داعش" من جرائم قتل وحب للدماء نتيجة لأنهم وصلوا لحالة من الإدمان الناتج عن اليقين بما يؤمنون به، مؤكدا أنهم إذا توقفوا عن أفعالهم سيشعرون بضعف شديد.  


وأضاف زيادة خلال حواره مع الإعلامية منى سلمان في برنامج "مصرxيوم" على شاشة دريم2، مساء أمس الأربعاء، أن الإرهاب ليس حكرا على منطقة وإنما هو حالة عامة لكن للأسف فإن واقع المنطقة العربية، والخطاب الديني، ساعدا معظم المتطرفين على الخروج منها، مقارنة بباقي دول العالم.


على صعيد آخر، كشف الروائي السوداني، أنه يعاني من عجز التواصل الاجتماعي مع الآخر، لذا يرى في رواياته وسيلة جيدة للتواصل مع قرائه، لافتا أنه يتخذ من مشروع الكتابة، قوة لمقاومة الفناء، لأن الأعمال الأدبية هي التي تبقى، وليس الأسماء.


 وقال إن الجوائز الأدبية التي يحصدها العمل الأدبي، لها دور كبير، في انتشاره، مستشهدا بروايته الأخيرة "شوق الدرويش"، التي لاقت رواجا كبير من قبل الجمهور، خلافا لأعماله الروائية السابقة، لحصولها على جائزة نجيب محفوظ، وترشيحها للقائمة القصيرة في البوكر العربية.


 وأشار زيادة إلى وجود العديد من الكتاب والروائيين السودانيين، الذين لا يعرفهم الإعلام، ولا يحرر أخبار لأعمالهم الأدبية، مرجعا السبب لقلة تواجدهم بشكل كبير في المشهد الثقافي.