التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 01:25 م , بتوقيت القاهرة

أوسكار 2015 وسباق التمثيل

الممثل هو العنصر الأكثر ارتباطا بالجمهور في صناعة السينما. ولهذا تظل الأضواء مسلطة على جوائز التمثيل بالأخص، ويظل الفائز فيها الأكثر خلودا في الذاكرة. بصفة عامة المستوى التمثيلي في  2015  من أفضل ما شاهدت في السنوات الأخيرة. وقوة المنافسة حرمت العديد من نيل شرف الترشيح، رغم جودة أدائه.


يعمل أغلب أعضاء الأكاديمية في مجال التمثيل، لذا يمكن اعتبارها الجائزة الوحيدة، التي يصوت فيها الغالبية من منطلق "التخصص" على عكس باقي الفروع، خاصة الفروع التقنية.


الأفلام المرشحة كلها، سبق نشر مراجعات نقدية تفصيلية عنها باستثناء فيلم واحد وهو Wild  وستُنشر مُراجعته قريبا. والترشيحات الـ 5 في كل فرع، مُرتبة باستمرار بنفس ترتيبي الشخصي من حيث الجودة (الأفضل فالأقل).



أفضل ممثلة مساعدة:
1 - إيما ستون - Birdman
2 - باتريشيا أركيت - Boyhood
3 - لورا ديرن - Wild
4 - ميريل ستريب - Into the Woods
5 - كيرا نايتلي - The Imitation Game
باتريشيا قدمت بإتقان الشخصية التي يعشقها ويتفاعل معها كل البشر بلا استثناء (الأم الحنون). وفيلم Boyhood  له طابع عائلي بسيط محبب جماهيريا.


تنفيذ الفيلم على مدار 12 عاما، سيجعل البعض تلقائيا يقدر حماس وشغف الفريق بمشروع الفيلم. وجوائز (التمثيل المساعد) تُفضل عادة نجوم الصف الثاني وأصحاب السن الأكبر نسبيا.




رغم ذلك أفضل شخصيا أداء إيما ستون في Birdman. إيما أحد النجمات الواعدات، اللائي حققن نجاحا في كل أنواع الأدوار تقريبا. ستفوز يوما ما، لكن ليس الآن غالبا.


لورا ديرن وميريل ستريب في مكانة مستحقة أيضا. أعتبر كيرا نايتلي أضعفهم، وبفارق كبير عن الباقي.  
الأقرب للفوز: باتريشيا أركيت - Boyhood
ربما: إيما ستون - Birdman



أفضل ممثلة:
1 - جوليان مور - Still Alice
2 - روزاموند بايك - Gone Girl
3 - ريس ويذرسبون - Wild
4 - ماريون كوتيار - Two Days, One Night
5 - فيليسيتي جونز - The Theory of Everything
الخمسة من أفضل ما يمكن، وكل واحدة منهن رفعت فيلمها درجات ودرجات لأعلى، لدرجة تجعل التفكير في حقيقة حرمان 4 من الجائزة، مسألة محبطة بمعنى الكلمة!.. باستثناء Gone Girl  الذي يملك عناصر سينمائية متميزة عديدة أخرى بجوار أداء روزاموند، يمكن القول إن كل الأفلام الأخرى، كانت ستفقد الكثير والكثير من رونقها وأهميتها بدون البطلة. 



رغم قوة الكل فالجائزة محسومة لـ جوليان مور. قدمت ما يعتبره الغالبية الأفضل فعلا. ونالت 4 ترشيحات قبل ذلك دون فوز، وهو ما يجعل لحظة التكريم هنا حتمية.


ريس ويذرسبون استعادت مجدها بالدور، بعد اختيارات عديدة غير موفقة مؤخرا. وماريون كوتيار عادت لحضن السينما الأوروبية بدور ممتاز، سيمنحها حتما فرص أهم في هوليوود الفترة القادمة. كلاهما سبق له الفوز.



بقي أن أذكر أن روزاموند بايك وفيليسيتي جونز من أهم مكاسب العام، وفي انتظارهم الكثير من الفرص مستقبلا. فيليسيتي حصدت ثمار الدور بالفعل، وتعاقدت مؤخرا على بطولة أحد أفلام  Star Wars  القادمة.
الفائزة: جوليان مور - Still Alice



أفضل ممثل مساعد: 
1 - ج. ك. سيمونز - Whiplash
2 - إدوارد نورتون - Birdman
3 - مارك رافالو - Foxcatcher
4 - إيثان هوك - Boyhood
5 - روبرت دوفال - The Judge
ج. ك. سيمونز لم يقدم فقط في Whiplash  أحد أفضل أدوار العام، بل قدم الشخصية التي ستعقر في أذهاننا لسنوات وسنوات قادمة. خاصة لكل متفرج عمل في مجال تنافسي شرس حقيقي. كل كلمات التوصية بأهمية مشاهدة الفيلم والدور، لن توفيه حقه.



سيمونز يملك أيضا التركيبة المضمونة للتصويت في هذة الفئة. عمره الآن 60 عاما، وعاش بأدوار مساعدة بسيطة، ومن الفئة التي يقول عنها الجمهور عادة (مهلاً أعرف هذا الممثل لكن لا أعرف اسمه)!


له دور سابق مهم جدا في فيلم Juno  لكن سأترككم هنا بضعة دقائق مع فيديو لبعض الطلقات السريعة التي يطلقها لسانه، في أحد أشهر أدواره أثناء مرحلة (أعرف هذا الممثل لكن لا أعرف اسمه)! 



إدوارد نورتون قام بدور الممثل المحترف الذي يتعامل مع عمله بدرجة تقديس وتركيز واهتمام، منفرة ومزعجة للمحيطين حوله. ولـ نورتون فعلا سمعة جيدة في هذا المجال في هوليوود!.. شاء حظه فقط أن يقدم الدور في عام يوجد فيه غول منافس من الصعب هزيمته.


مارك رافالو يتألق في Foxcatcher  والفيلم بالمناسبة كما سبق وذكرنا في المراجعة النقدية، يحتوي على 3 مشاهد تمثيلية، تستحق التدريس مستقبلا في معاهد التمثيل.



إيثان هوك يقدم السهل الممتنع تماما كفيلمه. المشهد الذي يناقش فيه ابنته عن أهمية الاحتياطات لممارسة جنس آمن، من أجمل مشاهد الفيلم والعام ككل.


الأقرب للفوز: ج. ك. سيمونز - Whiplash
ربما: إدوارد نورتون - Birdman



أفضل ممثل:
1 - مايكل كيتون - Birdman
2 - إيدي ريدمين - The Theory of Everything
3 - برادلي كوبر - American Sniper
4 - ستيف كاريل - Foxcatcher
5 - بيندكت كامبرباتش - The Imitation Game


رغم فوز إيدي ريدمين بأغلب الجوائز، التي يمكن اعتبارها مؤشرا لنتيجة الأوسكار، لا زلتُ أعتقد أن مايكل كيتون يملك فرصة حقيقية، خصوصا مع ارتفاع أسهم فيلم  Birdman  مؤخرا عامة، باعتباره الفيلم الأفضل على الإطلاق. وكما خمنت من ترتيبي للترشيحات، أراه الممثل الأجدر بالفوز.



كيتون ممثل في الـ 64 من عمره، بدون أي ترشيح سابق، وهو عنصر يمنحه حتما قدرا من التعاطف التصويتي. والشخصية التي يلعبها (ممثل عجوز يحاول استعادة أمجاده)، تخاطب أيضا عواطف أعضاء الأكاديمية التي يعمل أغلبها في التمثيل.


في المقابل قدم إيدي ريدمين دوره باتقان فعلا، وللأكاديمية تاريخ طويل في احترام أدوار الشخصيات المعاقة. وحقيقة أن فيلمه  The Theory of Everything  لا ينافس جديا على الفوز بترشيحات رئيسية أخرى (فيلم - سيناريو مقتبس - ممثلة)، تضمن له بعض الأصوات، التي سترى تكريم Birdman  بصوتها في الفئات الرئيسية، يكفي لحل المعضلة.



يرى بعض النقاد والمحللين أن برادلي كوبر يملك فرصة ما، نظرا لضخامة وشعبية American Sniper، وحصوله كممثل هذا العام على الترشيح الثالث على التوالي، لكن أرى احتمالية فوزه تقترب من الصفر.


ستيف كاريل أثبت في Foxcatcher أنه أكبر من أن يُسجن في تصنيف (ممثل كوميدي) فقط، وسنعرف السنوات القادمة، هل ستقتنع هوليوود وتمنحه فرصا أخرى مشابهة، أم سيظل حبيس الصفة للأبد.



أما بيندكت كامبرباتش فقد نال أول ترشيح مستحق، وعلى وشك الانتقال قريبا أيضا لمرحلة نجم الشباك، بعد أن وقع عقد بطولة Doctor Strange  مع "مارفل".


على كل يظل ريدمين بلغة الأرقام الأقرب، لكن على عكس ما يرى الغالبية، أعتقد أن (أفضل ممثل)، هى في الحقيقة الفئة التمثيلية الوحيدة وسط الـ 4، التي تحتوي على معادلات معقدة جدا، يصعب التكهن بنتائجها، مع وجود كيتون.



الأقرب للفوز: إيدي ريدمين - The Theory of Everything
ربما: مايكل كيتون - Birdman


باختصار:
 أضع احتمالية لا تزيد عن 1% لخسارة (باتريشيا أركيت - جوليان مور - ج. ك. سيمونز)، على عكس جائزة أفضل ممثل، التي ستصبح لحظات إعلان اسم الفائز فيها، لحظات مثيرة ومشوقة فعلا.


للتواصل مع الكاتب