التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 10:44 م , بتوقيت القاهرة

كيف علق الإعلاميون على قتل "داعش" 21 مصريا في ليبيا؟

سادت حالة من الحزن بين الإعلاميين المصريين بعد مقتل 21 مصريا على يد تنظيم "داعش" في ليبيا، أمس الأحد، بعضهم أعلن الحداد والآخر طالب بالقصاص الفوري.


ظهر مالك قنوات الفراعين، توفيق عكاشة، في حالة حزن واكتئاب، وبدا عليه التأثر بالحادث، في بداية برنامجه "مصر اليوم" على قناة "الفراعين"، معلقا: "أصبت بحالة من الألم والحزن والاكتئاب بعد مقتل المصريين، ولكن لن تكسر أو تنهزم مصر مهما سقط من شهداء.. وهي قادرة على أن تقدم مئات الألوف منهم".


وعلق الإعلامى أسامة كمال، مقدم برنامج "القاهرة 360"، على الحادث قائلا: "لقد تجبروا على المصريين دون غيرهم.. استقووا بسلاحهم وعتادهم على عمال يبحثون عن الرزق في بلاد تكتوي بنار الفوضى، إن عملية القتل الوحشي لأبنائنا في ليبيا هي تفويض كامل بالضرب بيد من حديد ودك معاقل هؤلاء، وليذهب المجتمع الدولي للجحيم لو اعترض أو قال كلمة واحدة عن ضربات ساحقة لهؤلاء".


وقالت الإعلامية لميس الحديدي، في برنامجها "هنا العاصمة"، على شاشة "cbc": "تعبنا من العزاء في الشهداء ونريد حقوقهم"، مضيفة أن الدولة لا يمكن أن تعيش بشارة سوداء، فالعدل لمن ظلم والقصاص لمن اعتدى عليه.


بينما قال الإعلامي عمرو أديب، في برنامجه "القاهرة اليوم"، المذاع على شاشة "اليوم"، إن تنظيم "داعش" يستهدف الأقباط بعينهم في ليبيا، مطالبا الرئيس عبدالفتاح السيسي والدولة بضرورة التحرك فورا لأن "البني آدم المصري ليس غنما"، مضيفا: "متستناش إذن حد في ضرب من ذبحوا أولادنا"، مؤكدا أن الجميع يعلم الخطر المحيط بنا، ولذلك لا نريد غضبا أو تارا، ولكن نريد فعل وقتل وأخذ حق.


ونعى الإعلامي أحمد موسى، المصريين الذين قتلوا في ليبيا، عبر برنامجه "على مسؤوليتي"، على شاشة "صدى البلد"، باكيا: "إحنا في مصيبة، مصر كلها في مصيبة، إحساس الأهالي دي هيبقى إيه، الناس دول اتغربوا علشان ياكلوا عيش ويبنوا بيوتهم، ويجوزوا عيالهم، سابوا أهلهم وناسهم، سافروا للرزق بس، دول ناس مسالمين"، مضيفا "الناس دي على باب الله، عملوا إيه علشان يدبحوا بالطريقة الوحشية دي من عالم لا تمت للإسلام بصلة، هنعمل إيه؟".


واستنكر الإعلامي عمرو الليثي، عبر برنامجه "بوضوح" على شاشة "الحياة"، الحادث، واصفا إياه بالمأساوي وأنه لن يغفره التاريخ لمن فعله، كما أنه لن يغفر لمن وقف صامتا ولم يمنعها، لافتا إلى أن وسائل التواصل الاجتماعي انقلبت إلى دفتر عزاء جراء هذه الجريمة.


وقالت الإعلامية جيهان منصور، عبر حسابها الخاص على موقع التغريدات القصيرة "تويتر": "إنا لله وإنا إليه راجعون 21 شهيدا قبطيا مصريا ذبحهم الإرهاب الأسود في ليبيا، وجع القلب.. جرح الكرامة.. الشعور بالقهر يزداد مع إراقة كل نقطة دم مصري"، متابعة: "عزاؤنا الخالص لأسر الشهداء كل بيت شهيد يا مصر مرة سيناء ومرة ليبيا يا رب الرحمة من عندك تعبنا حزن وحداد، حسبي الله ونعم الوكيل".