التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 03:56 م , بتوقيت القاهرة

بعد توقفه 3 سنوات.. انطلاق مهرجان سينما وفنون الطفل

يعود مهرجان القاهرة الدولي لسينما وفنون الطفل من جديد في دورته الـ22 تحت رعاية وزير الثقافة، جابر عصفور، بعد توقفه بسبب الظروف التي مرت بها مصر خلال الأعوام الثلاثة السابقة، وتقام فعالياته خلال الفترة من 20 إلى 27 مارس المقبل برئاسة الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، محمد عفيفي.


أكد الدكتور محمد عفيفي، أن عودة المهرجان في دورته الجديدة ستكون قوية متضمنة عدة رسائل مهمة، على رأسها أن مصر تتمتع بالأمن والأمان، وهي باقية ورائدة في مجالاتها الإبداعية والفنية والثقافية، وهو ما تجلى في الاهتمام الكبير الذي أولته العديد من الدول العربية والأجنبية للمشاركة في دورة هذا العام.


ووصل عدد الدول التي تنوي المشاركة في المهرجان إلى 44 دولة، منها: الهند والصين وفرنسا وبريطانيا وبولندا وسويسرا وهولندا والمجر واليونان واليابان وجنوب إفريقيا والسعودية والجزائر واليمن والمغرب وسوريا وليبيا وفلسطين، إضافة إلى مصر الدولة المضيفة.


ولاحظ عفيفي أهمية انطلاق دورة مهرجان سينما الطفل الذي أضيف ضمن أنشطته هذا العام فنون الطفل، باعتبارها أهم أدوات التأثير وتشكيل وعي وثقافة الأطفال.
وقالت مديرة المهرجان، إيمان سند، إنه من المقرر إقامة سوق خيري على هامش المهرجان يستمر طوال أيام فعالياته على المسرح المكشوف في دار الأوبرا المصرية، بمشاركة 19 جمعية خيرية، منها جمعية مستشفى 57357.
وبحسب تصريح أمينة عام المهرجان، سهير عبد القادر، فإنه تم أيضا استحداث برنامج خاص بالأطفال الأيتام وذوي الاحتياجات الخاصة، بالتعاون مع مؤسسة "أيادي معنا"، يهدف إلى دمج هذه الفئة في الأنشطة الثقافية والفنية، لتنمية قدراتهم الإبداعية والفكرية.