التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 04:54 ص , بتوقيت القاهرة

"الأقصر للسينما الإفريقية" يكرم خالد يوسف وليلى علوي

قررت إدارة مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، تكريم ثلاثة من أبرز صناع السينما في القارة السمراء، وهم المخرج خالد يوسف والفنانة ليلى علوي، والمخرج إدريسا وادراجو من بوركينا فاسو، إضافة إلى إهداء درع طلعت حرب للمهندس نجيب ساويرس، ذلك خلال دورة المهرجان الرابعة التي ستعقد في الفترة من 16 إلى 21 مارس المقبل.


وأكد رئيس مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، سيد فؤاد، في بيان اليوم الأحد، أن المخرج خالد يوسف سيُكرم عن مجمل أعماله السينمائية، خاصة أن بعضها كان شرارة لثورة الشعب المصري في 25 يناير 2011، موضحا أن ثلاثة من أفلامه ستُعرض وهي: "كف القمر"، و"هي فوضى"، و"حين ميسرة".


وأشار فؤاد إلى أن خالد يوسف لم يكن مجرد مخرج سينمائي فقط لكنه انحاز إلى المهمشين والمواطنين البسطاء، وعبر عنهم بصدق وجرأة، ما جعله يدخل في صراعات مع أجهزة الرقابة.


وأوضح فؤاد أن تكريم ليلى علوي يرجع لكونها واحدة من أهم الممثلات اللاتي ظهرن في السينما المصرية على مدى أكثر من ربع قرن، وقدمت خلال مشوارها أفلاما تعد علامات في ذاكرة الفن السابع.


وأضاف فؤاد: اخترنا تكريم المخرج البوركيني إدريسا وادراجو، لكونه واحدا من أهم مخرجي القارة السمراء، وحصلت أفلامه على العديد من الجوائز، أبرزها جائزة النقاد في مهرجان كان عام 1989 عن فيلم "الجدة"، وجائزة لجنة التحكيم من مهرجان كان سنة 1990 عن فيلم "القانون"، وجائزة الدب الفضي من مهرجان برلين سنة 1992 عن فيلم "سامبا تراوري".


وأكد رئيس مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية أن المهرجان استحدث هذا العام إهداء درع يحمل اسم طلعت حرب وسيُمنح لصناع السينما، موضحا أنه سيمنح هذا العام للمهندس نجيب ساويرس لدوره في إنشاء دور العرض السينمائي في القاهرة والمحافظات، ودعم الثقافة والسينما من خلال جوائز ساويرس لكتاب السينما الشباب والكبار وكذلك إنشاء شركة كبرى للإنتاج السينمائي.


وكان مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية قد أعلن عن إهداء الدورة الرابعة للمهرجان إلى اسم الفنان الراحل خالد صالح، وسيصدر كتاب عنه يعده الناقد السينمائي طارق الشناوي.