التوقيت الجمعة، 10 مايو 2024
التوقيت 02:19 م , بتوقيت القاهرة

مطربون رموا "المايك" وحملوا السلاح

بعد انتشار الجماعات والحركات الإسلامية مؤخرا، وظهور تنظيم داعش وجبهة النصرة في عدد من الدول العربية، أصبحنا نرى يوميا انضمام بعض المتعاطفين مع تفكيرهم إليهم، ولكننا لم نكن نتخيل يوما أن ينضم فنان يغني، أو يعزف آلة موسيقية لا تعترف بالقتل والدماء، إلى مثل هذه التنظيمات.


ومن أشهر هؤلاء الفنانين فضل شاكر، الذي انضم إلى جماعة الشيخ أحمد الأسير بلبنان، بعدما بدأ المشاركة في تظاهرة السلفيين بقيادة الشيخ أحمد الأسير في لبنان، وكانت تتضامن مع السورين في حماة وحمص بعد قصف النظام السوري لتلك المدن لقمع التظاهرات فيها.



ولاحقا، انضم فضل شاكر لجماعة الشيخ أحمد الأسير، وتم اتهامه بتأليف عصابة مسلحة بقصد ارتكاب الجنايات على الناس والأموال، والنيل من سلطة الدولة وهيبتها، والشروع في بأعمال إرهابية، والهجوم على عناصر الجيش اللبناني وقتل عسكريين عمدا وجرح آخرين.


كما وُجهت له تهم تخريب آليات عسكرية والإضرار بالمباني والسيارات، وحيازة أسلحة حربية وصواعق ومتفجرات.


شاهد فضل شاكر يعلن تأييده المجاهدين في سوريا



وبدوره، اعتزل المطرب الكويتي الشاب، حسين الأحمد، الفن منذ 3 سنوات، وقال في عدد من اللقاءات إن سبب هدايته "منام" رآه وجعله يبتعد عن الفن، ثم قالت تقارير صحفية إنه انضم لتنظيم القاعدة في داعش فيما بعد.


شاهد إعلان الفنان حسين الأحمد الاعتزال



شاهد أغنية "مزاجي" للفنان حسين الأحمد قبل اعتزاله



وفي عام 2008 انضم مطرب الراب الجهادي، أمريكي الجنسية، عمر شفيق همامي، والمعروف باسم أبو منصور الأمريكي، أو "الأمريكاني"، إلى تنظيم القاعدة. 


ومنذ العام 2009 ينشر أبو منصور الكثير من أغنيات الراب باللغة الإنكليزية على شبكة الإنترنت، رغم أن الموسيقى حرام في عرف تنظيم القاعدة وتفسيراته للإسلام.



ويتولي أبو منصور زعامة تنظيم القاعدة في الصومال حاليا.



أبو منصور الأمريكي يوجه رسالة للمجاهدين في عدد من الدول 



ومؤخرا، انضم مطرب الراب البريطاني دينيس مامادو كوسبرت، الشهير بـ"ديسو دوغ"، إلى تنظيم داعش بعد إعلانه اعتزال الفن، وتغيير اسمه إلى "أبو طلحة الألماني".



شاهد أغاني ديسكو دوغ قبل الانضمام لتنظيم داعش



شاهد ديسكو دوغ مع تنظيم داعش في سوريا