التوقيت الإثنين، 13 مايو 2024
التوقيت 10:01 م , بتوقيت القاهرة

من ذاكرة الأوسكار.. "عار على بوش" و"الصهاينة سفاحون"

أيام قليلة تفصلنا عن الجائزة الأهم في السينما العالمية، جائزة الأوسكار. 5 مرشحين في كل فئة، يترقبون –ومن خلفهم جمهورهم- لحظة فتح الظرف السري وسماع الجملة الشهيرة And the Oscar goes to.


يصعد الفائز لخشبة مسرح "دولبي"، "كوداك" سابقا، ليلقي خطاب التسلم الذي لا يجب أن يزيد عن 45 ثانية. عادة يشكر الفائزُ الأكاديميةَ ويشكر طاقم عمل الفيلم.. ولكن ليس هذا هو الحال دائما، فهناك من يلقي خطابا يثير جدلا حادا ويبقى في ذاكرة حفلات الأوسكار للأبد.


 


"عار عليك يا بوش"



الأمريكي مايكل موور، مخرج ومنتج أفلام وثائقية ومن أشهر المعارضين في أمريكا. تتطرق أفلامه بالنقد لحرب جورج بوش، الرئيس السابق للولايات المتحدة، على الإرهاب وحرب العراق حينا، وحينا ينقد نظام التأمين الصحي في أمريكا، وآخر أفلامه كان "الرأسمالية: قصة حب"، تحدث فيه عن الأزمة الاقتصادية العالمية عام 2008 ملقيا اللوم كله على المؤسسات الكبرى بالولايات المتحدة ووول ستريت.


عام 2002، أخرج فيلم "Bowling for Columbine"، الذي حاول فيه أن يلقي الضوء على الأسباب الحقيقية -من وجهة نظره- لمذبحة مدرسة "كولومباين" الثانوية بولاية كولورادو عام 1999، والتي قام بها طالبان بالمدرسة وراح ضحيتها 12 طالبا ومدرس واحد وأصيب 21 آخرين.



فاز الفيلم بجائزة الأوسكار لأحسن فيلم وثائقي، وفي خطابه فاجئ مايكل الجميع بهجوم حاد على الرئيس الأمريكي آنذاك، جورج بوش الابن.


حيث بدأ هجومه بالتشكيك في نتيجة الانتخابات الرئاسية التي جلبت بوش الابن للبيت الأبيض، ثم هاجم حربه على الإرهاب  قائلا "نحن نعيش في زمن خيالي، بنتيجة انتخابات خيالية، ويرسلنا الرئيس للحرب لأسباب خيالية". ثم تابع هجومه قائلا "نحن ضد هذه الحرب يا بوش، عارٌ عليك.. عارٌ عليك".




"الصهاينة سفاحون"