التوقيت الجمعة، 30 سبتمبر 2022
التوقيت 03:54 م , بتوقيت القاهرة

نصائح للتخلص من النحافة المرضية بشكل آمن

ترتبط النحافة بالعديد من الأمراض منها الأنيميا، وسوء التغذية، وهشاشة العظام، والإرهاق، وعدم القدرة على بذل أي مجهود، ويطلق على هذا النوع النحافة المرضية، التي تستوجب التغذية السليمة.


وتقول الدكتورة جيهان أبو الغيط، أخصائية التغذية العلاجية وعضو الجمعية المصرية لدراسة السمنة: "عندما ترتبط النحافة بالشعور بالتعب والإرهاق فالشخص في حاجة إلى رعاية صحية قبل أن يسوء الوضع"، مضيفه أن الوصول إلى الوزن المثالي، يحتاج إلى اتباع نظام غذائي صحي، كى لا يصاب المريض بالسليويت، أو تراكم الدهون مع افتقاد العناصر اللازمة.


وتقدم أبو الغيط بمجموعة من النصائح لزيادة الوزن بأمان ودون حدوث أي مشاكل أو مضاعفات:


تقسيم الوجبات  


أغلب من يعانون من النحافة لا يرغبون في تناول الطعام، لذلك ينصح بتقليل كمية الطعام المتناولة على أن تزيد عدد الوجبات، من 3-6 وجبات، بشرط أن تحتوى الوجبة على البروتين، النشويات، والدهون، والخضروات.


الابتعاد عن الأطعمة السريعة


لا يعنى البحث عن زيادة الوزن تناول الوجبات السريعة أو الدهنية، لأنها لن تحقق الهدف المنشود، ولكن ستساعد على تكون السيلويت، ولكن يمكن تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية، مثل الأرز، المكرونة، زيوت السمك، الدهون الطبيعية الموجودة باللحوم.


تناول العصائر


 تحتوى العصائر الطازجة على كم كبير من الفيتامينات والمعادن المركزة، وأيضا سكر مركز، وغنى بالسعرات الحرارية، لذلك احرص على تناول من 3-5 أكواب من العصائر.


المزيد من السعرات الحرارية


يمكن الحرص على تناول المزيد من السعرات الحرارية بين الوجبات، من خلال تناول بعض الوجبات السريعة مثل الفواكه المجففة، الفول السوداني، الأفوكادو، اللوز، الزبيب.


الرياضة


في بعض الحالات تكون النحافة بسبب ضعف العضلات، لذلك ينصح بممارسة الرياضة التي تعمل على بناء العضلات، لاكتساب الوزن بشكل أفضل. 


نصائح سريعة


 إذا كنت تعانى من فقدان الشهية فينصح بممارسة رياضة المشي، أو السباحة، فهما يشجعان على فتح الشهية.


لا تتناول الماء قبل أو في أثناء الوجبة حتى لا تشعر بالامتلاء.


يمكن تناول الفاكهة الحلوة، قبل الطعام فهذا فاتح للشهية.


تعتبر المخللات، والمقبلات من الأطعمة الفاتحة للشهية، لذا يمكن تناولها مع الطعام.