التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 11:12 ص , بتوقيت القاهرة

اكتشف أسباب نقص وتكسر الصفائح الدموية بالجسم

الدم هو أحد المكونات الرئيسية للإنسان، وقديما كان يعتبر السائل المقدس الذي يفقد الإنسان حياته عند فقدانه، ويحتوى الدم على 3 أنواع من الخلايا، وهي خلايا الدم الحمراء، والكرات البيضاء، والصفائح الدموية.


يقول أخصائي أمراض القلب، الدكتور أحمد صلاح، إن الصفائح الدموية هي أصغر أنواع خلايا الدم، وهي المسؤولة عما يعرف "بتخثر الدم" أي منع حدوث نزيف من الأوردة أو الشرايين، وينتج النخاع العظمي هذه الصفائح، عند حدوث أي تكسر أو نقص فيها.


ويضيف أنه يوجد نوعان من نقص الصفائح، الأول يحدث بسبب خلل في النخاع العظمي أي في منشأ هذه الصفائح قبل تخليقها، أما النوع الثاني فيحدث بعد إنتاج هذه الصفائح، حيث تظهر كجسم غريب عن الجهاز المناعي، فيبدأ بمهاجمة الصفائح وتكسيرها.


أسباب حدوثه


في كثير من الحالات لا يعرف السبب الرئيسي لتلك الإصابة، ولكن في بعض الحالات قد تحدث كنتيجة سلبية كالزكام، والجدري المائي، أو بعض الأمراض المناعية مثل الذئبة الحمراء.


أنواع تكسر الصفائح الدموية


لتكسر الصفائح الدموية نوعان، الأول حاد أو مزمن، وتكسر الصفائح الدموية الحاد، يستمر مدة لا تتجاوز الـ6 أشهر، أما المزمن، فهو الذي يستمر مدة أكثر من عام.


غالبا ما يشفى 85% من الحالات المصابة بتكسر الصفائح الحاد تلقائيا ودون علاج، ولكن تنخفض تلك إلى النسبة الى أقل من 20% في حالة الإصابة بالتكسر المزمن.


الكدمات هي العلامة الأبرز


تظهر أعراض الإصابة على شكل كدمات زرقاء، بالإضافة إلى نزيف من الأنف، اللثة، الجهاز الهضمي، أما السيدات فيصبن بغزارة الدم خلال الحيض، ويمكن التعامل مع تلك الحالات بالتغذية المناسبة، ولكن في بعض الحالات البسيطة لا تتعدى نصف في المئة من الإصابة بالوفاة نتيجة للنزيف.


ليس مرضا خطيرا


تكسر أو نقص الصفائح الدموية ليس من الأمور الخطيرة، وكل ما يحتاجه هو بعض الأدوية التي يصفها الطبيب، والمتابعة الدورية فقط.