التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 04:37 ص , بتوقيت القاهرة

5 مضاعفات لتليف الكبد.. تعرف على كيفية الوقاية منها

"خلف المعرفة يكمن النجاح" هكذا يقول المثل، فالعلم بالشيء يجعلنا أكثر دراية في أثناء التعامل معه، حيث يصاب البعض بأمراض مزمنة أو لا يستطيع التعامل معها، ومعرفة مضاعفات الإصابة بمرض مثل التليف الكبدي تحمي من التعرض الى مشاكل كثيرة.


وحسب الجهاز المركزى للإحصاء والتعبئة فإن أكثر من نصف مليون شخص يعانون من مرحلة من مراحل التليف الكبدي الأربعة، وغالبا ما تحدث الإصابة بالتليف نتيجة الإصابة السابقة بأحد الفيروسات الكبدية ب، ج.


يقول مدرس واستشاري أمراض الكبد والجهاز الهضمي، الدكتور عمرو المستكاوي: "التليف الكبدي، يعنى موت الأنسجة وظهور تليفات في مكان الأنسجة الكبد، وبالتالي يتوقف هذا الجزء عن العمل، ويمكن تقسيم التليف إلى اربع مراحل، ويكمن العلاج في وقف التليف وتحجيمه، وليس علاجه.


ويضيف الدكتور أن معرفة المضاعفات المحتملة لمريض التليف يمكنها أن تجعله يتلافى العديد من المشاكل، ومن تلك المضاعفات:


الغيبوبة الكبدية


من أخطر المضاعفات التي يتعرض لها مريض التليف، وهي لها نوعان، حاد، ومزمن، وتحدث نتيجة عدم قدرة الكبد على التخلص من السموم.


تحدث الغيبوبة على 4 مراحل، مثل عدم التركيز، وتغير المزاج، العصبية، تغير في السلوك، والأرق، ثم الانسحاب، ثم الغيبوبة التامة، وإذا لم يتم العلاج فقد تؤدي إلى الوفاة.


ومن الأسباب التي قد تؤدي إلى الغيبوبة، الإصابة بالإمساك لفترة طويلة دون علاج، وتناول كميات كبيرة من البروتين الحيواني، والالتهابات، والآثار الجانبية لبعض الأدوية.


نزيف دوالي المرئ


من المشاكل التي لا يعرف وقت حدوثها، ولكن في بعض الحالات المصابة بتضخم الطحال، يتم إجراء منظار كل فترة للتأكد من الإصابة، وذلك للوقاية من حدوث هذا النزيف، وأحيانا يتم ربط وقائي، لمنع حدوث النزيف.


لكن في حالة الإصابة بنزيف الدوالي، تظهر الأعراض على شكل قيء دموي من الفم، براز أسود، هبوط شديد عام، انخفاض شديد بضغط الدم، وعند الحدوث هذه المضاعفات يجب التوجه فورا إلى أقرب مستشفى حيث يتم حقن أو ربط الدوالي لإيقاف النزيف و يتابع المريض الربط أو الحقن حتى اكتمال القضاء عليها.


التهاب السائل البروتوني التلقائي


تظهر لدى من يعانون من الاستسقاء، وتظهر أعراضها من خلال ارتفاع درجة حرارة المريض، وآلام البطن، وتخفف تأثير الأدوية المدرة للبول، ويجب استشارة الطبيب، الذي يصف علاج المضادات الحيوية، مع العلاج المناسبة.


قصور وظائف الكلى


مرضى التليف الكبدي، قد يعانون من خلل في وظائف الكلى، وهي نوعان، حادة ومزمنة، لذلك فمرضى التليف بحاجة إلى إجراء تحاليل قياس وظائف للكلى كل فترة.


فقر الدم


بسبب عدم قدرة الكبد على التخلص من السموم، فإن هذا يؤدي إلى فقدان العناصر الغذائية والفيتامينات، وقد تظهر الأعراض على شكل، النزيف سواء من النزيف الظاهري من اللثة أو الأنف أو نزيف دوالى المرئ.