التوقيت الخميس، 08 ديسمبر 2022
التوقيت 02:37 ص , بتوقيت القاهرة

"اسألني أنا".. في ذكرى ميلاد ماري منيب

"اسألني أنا.. حماتك مدوباهم اتنين"، "طوبة على طوبة خلي العاركة منصوبة"، "بلا نيلة"، وغيرها من الإيفيهات التي لا تزال عالقة في ذاكرتنا عن الفنانة ماري منيب، الكوميديانة الرائعة، التي عرفها الناس من خلال أداء دور الحماة في "حماتي قنبلة ذرية" و"حماتي ملاك" و"الحموات الفاتنات".



 

 


 

 

 
  00:00           
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


00:00
 00:00
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

         
 
 

 


اسمها الحقيقي "ماري حبيب سليم نصر"، ويرجع سر شهرتها باسم "ماري منيب" إلى زوجها الممثل الكوميدي "فوزي منيب"، الذي حملت اسمه واحتفظت به حتى بعد طلاقها.. أنجبت منه عددا من الأبناء، ثم تزوجت المحامي فهمي عبد السلام.


ولدت ماري منيب في 11 فبراير 1905م ببيروت، ثم انتقلت مع عائلتها إلى القاهرة، وسكنت في حي شبرا. بعدها توفي والدها، وهي في الثانية عشرة من عمرها، فاضطرت للعمل مع شقيقتها "أليس" في ملاهي روض الفرج.. لتبدأ مشوار حياتها كراقصة، وكانت تشتهر برقصة "القلل"، التي تضعها على رأسها، بدلا من الشمعدانات.



بدأت حياتها الفنية في ثلاثينيات القرن العشرين على خشبة المسرح، وانضمت إلى فرقة "الريحاني" عام 1937، وتوالت أعمالها في المسرح، وعملت في الفن 35 عاما.



شاهد جزءا من مسرحية "تعيش وتاخد غيرها"



 

 


 

 

 
  00:00           
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


00:00
 00:00
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

         
 
 

 


من أعمالها المسرحية "خلف الحبايب، عريس في إجازة، سلفني حماتك، يا مين يخلصني، إلا خمسة، لو كنت حليوة، ملكة الإغراء، إلا.. خمسة، تعيش وتاخد غيرها، الشايب لما يدلع، الستات ميعرفوش يكدبوا، يا ما كان في نفسي، حماتي بوليس دولي، أشوف أمورك أستعجب، لزقة إنجليزي، الدلوعة، ما حدش واخد منها حاجة، 30 يوم في السجن، الدنيا لما تضحك، أوعى تعكر دمك، الستات لبعضهم، إبليس و شركاه، اللي يعيش يا ما يشوف، خليني اتبحبح يوم".


شاهد جزءا من فيلم "هذا هو الحب"


 



 

 


 

 

 
  00:00           
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


00:00
 00:00
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

         
 
 

 


أما السينما، فقد بدأت ماري منيب العمل فيها منذ منتصف الثلاثينيات، ووصل عدد أفلامها إلى ما يقرب 200 فيلم، منها: "لصوص لكن ظرفاء، خذني معاك، العائلة الكريمة، المراهقان، اعترافات زوج، حكاية جواز، رسالة من امرأة مجهولة، جمعية قتل الزوجات، انسى الدنيا، شهر عسل بصل، شجرة العائلة، الناس اللي تحت، بنات بحري، سامحني، أحلام البنات، أم رتيبة، حماتي ملاك، هذا هو الحب، كيلو 99، عرايس في المزاد، كابتن مصر، مملكة النساء، تار بايت، عفريتة إسماعيل يس"، وغيرها من الأعمال التي حققت نجاحا كبيرا.


شاهد فيديو ماري منيب من  فيلم "ليلة دخلتي"


 



 

 


 

 

 
  00:00           
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


00:00
 00:00
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

         
 
 

 


ما لا تعرفه عن الفنانة ماري منيب، أنها جدة المطرب الراحل عامر منيب، الذي كانت تصطحبه معها إلى مسرح نجيب الريحاني، لمشاهدة أعمالها وأعمال زملائها من الفنانين.


شاهد  فيديو.. ضحكة "ماري منيب" من فيلم "لصوص لكن ظرفاء"، التي جسدت فيه دور الجارة الحشرية، وشاركها فى العمل عادل إمام وأحمد مظهر.


 



 

 


 

 

 
  00:00           
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


00:00
 00:00
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

         
 
 

 


توفيت ماري عام 1969 عن عمر يناهز 64 عاما، تاركة خلفها عددا كبيرا من الأعمال التي لاتزال محفورة في ذاكرة الفن المصري.