التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 01:26 ص , بتوقيت القاهرة

لماذا تزداد آلام الظهر في الصباح؟

كشفت دراسة استرالية حديثة أن 40% من آلام الظهر تزداد في الفترة بين 8 و11 صباحا، أي قبل وجبة "الغداء"، وفقا لما ذكرته صحيفة "فرانس سوار" الفرنسية.


ووفقا للدراسة التي أجريت على 999 مريضا، تتراوح أعمارهم بين 18 عاما وأكثر، طلب منهم  شرح تفاصيل الأنشطة التي قاموا بها خلال الأيام الأربعة السابقين للألم، ووجد الباحثون علاقة واضحة بين فترة الصباح وزيادة الألم في الظهر.


وأوضح مانويلا فيريرا، قائد الدراسة والأستاذ بمعهد جورج للصحة العالمية ومدرسة سيدني للطب: "الفقرات القطنية تنتفخ تحت تأثير السائل الشوكي أثناء الليل، مما يجعلها أكثر عرضة للتعاقد عندما نحمل شيئا ثقيلا".


وعلاوة على ذلك، أظهرت الدراسة أن الانشغال عند رفع جسم ثقيل يزيد من خطر الإصابة بآلام الظهر بنسبة 25?، فضلا عن أن ممارسة الرياضة المعتدلة أو المكثفة بانتظام، أو الشعور بالتعب عند ممارسة نشاط بدني، يضاعف خطر الإصابة بآلام الظهر ثلاث مرات.


وخلافا للاعتقاد الشائع، أشارت الدراسة أن الأشخاص الذين يبلغون من العمر 60 عاما أو أكثر، يكونون أقل عرضة خمس مرات للإصابة بآلام الظهر من هؤلاء الأصغر سنا، وذلك عند حمل أشياء ثقيلة، ربما لأنهم تعلموا فعل ذلك بشكل صحيح.


كما كشفت الدراسة حقيقة أخرى غير متوقعة وأكثر إيجابية، وهي أن ممارسة الحب أو شرب الكحول، ليس لهما أي تأثير فيما يتعلق بزيادة خطر الإصابة بآلام الظهر.


وأخيرا، أكدت الدراسة أهمية الحذر عند رفع جسم ثقيل، حتى لو لم يستمر ذلك طويلا، فضلا عن خطورة الوقوف في وضع خاطيء، أو الانشغال أثناء ممارسة رياضة ما، الأمر الذي من شأنه أن يؤدي إلى حدوث ألم في أسفل الظهر.