التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 07:36 ص , بتوقيت القاهرة

معرض "مجرد أشياء حقيقية" في تاون هاوس

يستضيف جاليري الدور الأول في تاون هاوس بوسط البلد، معرض بعنوان "مجرد أشياء حقيقية"، للفنان أيمن رمضان، يوم 15 فبراير الجاري، على أن يستمر المعرض حتى يوم 11 مارس المقبل، وتبدأ فعاليات افتتاح المعرض في تمام السابعة مساء.




يقول أيمن رمضان في وصفه للمعرض، على صفحته عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "أفكر في تلك الأشياء، وتلك الصناديق التي تظهر أحيانا في المطابخ والمخابئ، ولم يعد هناك أحد قادرا على شرح كيفية تشغيلها، إنه نوعا من الغرور قولنا بأننا نفهم فعل الزمن، إنه يدفن موتاه ويحفظ المفاتيح، ومن خلال الأحلام والشعر واللعب، بإشعال شمعة والسير بها عبر الطرقة"، ويتساءل أيضا: "متى يصبح الشيء عملا فنيا؟ وهل يمكنه العودة مجددا إلى كونه مجرد شيئا؟".


علما بأنه في معرض "مجرد أشياء حقيقية"، يقوم رمضان بدور الفنان والمنسق، حيث يجمّع عدد من الأدوات المنزلية المفيدة والمزخرفة، ويجعلها عديمة الفائدة عن طريق عرضها في فضاء المعرض، كانت تلك الأشياء شائعة في منازل الطبقة الوسطى والمحلات التجارية في جميع أنحاء مصر.


ومع ظهور السوق الحرة والتغيرات السريعة في الثقافة البصرية، انتقلت هذه الأشياء من منازلها السابقة ليقتصر وجودها في القرى وعلى هامش المدينة، ونظرا لسرعة وتيرة هذا المسار، يمكن للمرء أن يتخيل مستقبلا قريبا لتلك القطع التي ستتجرد من فائدتها كليا، وتتحول إلى مجرد أشياء جمالية معروضة في المتاحف.