التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 02:26 م , بتوقيت القاهرة

قصيدة "منطقي" لهشام الجخ تتحدى الإساءة للإسلام

اجتمعت ثلاث مواهب مختلفة على محبة رسول الله، وأهدوا "منطقي"، العمل الفني الذي يجمع ما بين الشعر العامي لهشام الجخ، والأداء الدافئ للمنشد مصطفى عاطف، والموسيقى الحديثة للموهوب هشام خرما لنشر ثقافة التسامح والتعريف بالرسول.


يهدف الإهداء إلى التعريف بمكارم أخلاق رسول الله في مزيج يمكنه من الانتشار السلس عبر لغة يفهمها الجميع في ظل الوضع القائم من تشويه لصورة الإسلام في العالم وكردّ مباشر على الرسوم المسيئة للإسلام والتي نشرت مؤخرا في فرنسا.


ويعكس العمل الفني القيم الصريحة للإسلام بعرض قصة الرسول، وأسلوب تعامله مع كل من تعرض له بالأذى. وتناقش قصيدة الأغنية أهداف وأسباب تعرض المعتدين على شخص الرسول، وتدعو المسلمين أن يرجعوا إلى صحيح دينهم والغيرة عليه بحق. كما تدعو الأغنية في مجملها إلى التسامح وتقبل الآخر من خلال تقصي المعلومات كاملة دون التأثر بظواهر الأمور.



وفي ظل أجواء التوتر العالمي والحملة الممنهجة لتشويه صورة الإسلام والمسلمين يأتي كمحاولات جادة لرأب الصدع والدعوة إلى التسامح والصفاء من خلال التسامي والتراقي بالسماع إلى إنشاد هادئ وهادف ذو قابلية انتشار بين الأجيال الناشئة والتي ينبغي عليها تعلم التعايش وقبول كافة الخلفيات للنهوض والارتقاء.


وأُطلق العمل على موقع "يوتيوب" اليوم الخميس، ليضمن إمكانية الوصول إلى أكبر عدد ممكن من المشاهدين في أنحاء العالم. ويستقي العمل صورته المميزة بدمج قصيدة #منطقي للجخ والتي ألفها منذ أربع سنوات مع نشر أول رسوم مسيئة في الدنمارك مع قصيدة "كل القلوب إلى الحبيب تميل" للشاعر العباسي ابن الخياط، توفي 517هـ، بأداء مصطفى عاطف المنشد الصوفي المعروف، وإضفاء لمسة غربية للموسيقي هشام خرما والذي يعرف بمؤلفاته وتجاربه في المزج بين الموسيقى الشرقية والغربية في عدة تجارب سابقة ناجحة وإنتاج عادل عشوب المنتج المعروف.