التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 12:16 م , بتوقيت القاهرة

جون ستيوارت.. مسيرة أجرأ ناقد لسياسات واشنطن

جون ستيوارت هو مقدم برنامج The Daily Show الشهير على قناة Comedy Central الأمريكية، وهو البرنامج الذي يصف نفسه بأنه "الأكثر ثقة في تقديم الأخبار المزيفة"، والذي استمر لما يقرب من 20 موسما.


حياته



ولد ستيوارت في مدينة نيويورك الأمريكية في 28 نوفمبر عام 1962، ونشأ في ولاية نيو جيرسي. وبحلول عام 1989، بدأ ستيوارت تقديم سلسلة Short Attention Span Theater على قناة Comedy Central الأمريكية. وفي عام 1993، أطلق أول برنامج حواري له على شبكة MTV الأمريكية بعنوان The Jon Stewart Show.


وخلال فترة التسعينات، بدأ ستيوارت في الظهور في العديد من البرامج التلفزيونية، و في عام 1999، أصبح ستوارت مذيع البرنامج اليومي الأشهر بالولايات المتحدة الأمريكية The Daily Show، والذي سمي لاحقا بـThe Daily Show with Jon Stewart.


وفي عام 2015، أعلن ستيوارت رحيله عن برنامجه الشهير The Daily Show with Jon Stewart بعد قصة نجاح طويلة.


الممثل الكوميدي والمذيع التلفزيوني



تخرج ستيوارت من كلية وليام وماري في ولاية فرجينيا في عام 1984، حيث درس علم النفس ولعب في فريق كرة القدم الأمريكية بالجامعة. وبعد تنقله بين عدد من الوظائف المختلفة، انتقل ستيوارت إلى مدينة نيويورك في عام 1986 للالتحاق بحلبة نادي الكوميديا. وبعد ثلاث سنوات، بدأ ستيوارت في تقديم سلسلة Short Attention Span Theater على قناة Comedy Central الأمريكية، وفي عام 1993، أطلق أول برنامج حواري له على شبكة MTV الأمريكية، The Jon Stewart Show.


The Daily Show مع جون ستيوارت



في يناير عام 1999، تولى ستيوارت مهمة تقديم برنامج The Daily Show، الذي سمي لاحقا The Daily Show with Jon Stewart على قناة Comedy Central الأمريكية، وهو برنامج حواري يومي يعرض في وقت متأخر من الليل، ويصف نفسه بأنه "الأكثر ثقة في تقديم الأخبار المزيفة"، حيث أصبح ستيوارت من خلاله الناقد الأكثر جرأة لسياسات واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية.


وبفضل نجاح The Daily Show الذي استمر لما يقرب من 20 موسما، أصبح ستيوارت مذيعا مشهورا وقام بتقديم العديد من حفلات الجوائز، بما في ذلك حفل جوائز "جرامي" في عام 2001 و2002، وحفل توزيع جوائز الأوسكار في عام 2006 و2008.


مساعي أخرى


بينما يعتبر ستيوارت أيضا مممثلا تليفزيونيا وسينمائيا مميزا، امتزجت أعماله بمختلف أنواع الأفلام بدءا من الكوميديا في (Half Baked 1998) و(Death to Smoochy 2002) مع روبن وليامز وإدوارد نورتون، فضلا عن نجاح (Big Daddy 1999)، من بين مجموعة متنوعة من الأعمال الأخرى.


ولعب ستيوارت أيضا العديد من الأدوار في الدراما الرومانسية على سبيل المثال، Playing by Heart ، he Faculty اللذان صدرا في عام 1998. وفي السنوات الأخيرة، سجل ستيوارت صوته على عدة أفلام للرسوم المتحركة، بما في ذلك فيلم Doogal في عام 2006.


يعتبر ستيوارت أيضا كاتبا موهوبا، حيث نشرت أعماله في العديد من المجلات، بما في ذلك مجلة New Yorker وEsquire، فضلا عن تأليفه لكتابين أولهما Naked Pictures of Famous People عام 1998، والثاني America: A Citizen's Guide to Democracy عام 2004.


وفي عام 2013، أعلن ستيوارت عن استراحة قصيرة من The Daily Show، حتى يتمكن من التفرغ لإخراج فيلم Rosewater، لكن سرعان ما عاد إلى برنامجه اليومي.


الحضور السياسي



أصبح ستيوارت صوتا سياسيا قويا بين الناخبين الأميركيين الشباب، بفضل برنامجه الذي صنف كواحد من البرامج الأكثر مشاهدة بالولايات المتحدة الأمريكية من قبل الفئة العمرية التي تتراوح ما بين 18 و34 عام، ويأتي ذلك بفضل القضايا الثقيلة التي يحرص البرنامج دائما على طرحها على طاولة المناقشة في إطار من الكوميديا الساخرة.