التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 08:06 ص , بتوقيت القاهرة

جابر عصفور: الثقافة هي المدخل الصحيح لمحاربة الإرهاب

قال الدكتور جابر عصفور وزير الثقافة "إن الإرهاب هو ضد الثقافة وأي مدخل لمحاربة الإرهاب بدون الثقافة هو مدخل خاطئ"، جاء ذلك في اللقاء الفكري الذي عقده الوزير وأداره  د.أحمد مجاهد رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، في ختام الفعاليات الثقافية لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، وتم خلاله إعلان أسماء الفائزين في مسابقة أفضل كتاب عام 2014 في مجالات مختلفة وتوزيع الجوائز على الفائزين، وأدار اللقاء.


وقال "مجاهد" إن عدد الزائرين أكثر من مليوني زائر، ومبيعات هيئة الكتاب وصلت إلى مليون جنيه، وعن مدة المعرض ومده قال "إن الهيئة المصرية العامة للكتاب هي مؤجرة للأرض بمبلغ ضخم، وإذا زادت مدة المعرض ستتحول المكاسب إلى خسارة ولا يوجد معرض في العالم يمتد أكثر من 16 يوما، وسنطالب بتوفير مواصلات للمحافظات تنقل الأدباء إلى معرض الكتاب".


وعن مسئولية وزارة الثقافة حول وجود كتب متطرفة قال الوزير: "إن مسئوليتها ليس طباعة تلك الكتب، وليس من حق وزارة الثقافة أن تصادر أو تعدم كتب القرضاوي، بحكم الدستور، وليس من حقها فعل ذلك إلا بحكم قضائي، أما إذا كان ناشر طبع هذا الكتاب، وتسلل عرضه في معرض الكتاب فإن المسئولية تقع أيضا على المواطنين، فدورهم التبليغ عن أي شئ سلبي يمكن أن يفسد الوطن كما يتم التبليغ عن أي قنبلة ونحن في حالة حرب حقيقية".


وأضاف "عصفور": "عندما توليت هذا العمل اهتميت بما يُسمى بمنظومة العمل وهو التعاون بين الوزارات، وبدأنا في توقيع اتفاقيات مع خمس وزارات معنية هي الشباب والتعليم العالي والتربية والتعليم والأوقاف والإعلام. وآخر اتفاقية كانت مع وزارة البيئة ووزارة العشوائيات حتى لا تعمل وزارة الثقافة في جزيرة منفصلة وإنما من خلال منظومة عمل مشتركة". وعن مكتبة الأسرة قال: "إن ميزانيتها هذا العام هي أضخم ميزانية لمكتبة الأسرة حيث وصلت إلى 19 مليونا وأتوقع زيادتها".


وعن اختيار ملف المعرض هذا العام قال الوزير "المشايخ الآن لا يجددون الخطاب الديني بشكل حقيقى، لذا جاء اختيار الإمام محمد عبده شخصية المعرض، والثقافة والتجديد عنوان المعرض والتركيز على تجديد الخطاب الدينى في محاور النشاط الثقافي".


وعن المؤسسات الثقافية المستقلة قال عصفور: "تُوجد مؤسسة ثقافية مستقلة دعت أورهان باموق الكاتب التركي وهو موجود الآن فى مصر. ووزارة الثقافة كلها مفتوحة للتواصل مع أي مؤسسة ثقافية مستقلة لتفعيل دورها في الشأن الثقافي والتعاون معها، وأعتقد أنه في الفترة القادمة ستكون أكثر تأثيرا في الثقافة، لأن لديهم حريات بعيدا عن القيود والروتين. وكان يجب أن نتعاون مع وزارة الشئون الاجتماعية لإعطاء الترخيص لكن هذا دورهم ونسعى الآن للتعاون معهم. ومسجل لديهم 6 آلاف جمعية أدبية لكن نحن ليس لدينا علم بهذه الجمعيات سوى نسبة بسيطة".


وأضاف عصفور "أرجو أن تكون جماعة الفن ميدان نموذجا للشباب ويكون لدينا الكثير من هذه الجماعات. مشيرا إلى أن الإرهاب هو ضد الثقافة وأي مدخل لمحاربة الإرهاب بدون الثقافة هو مدخل خاطئ".


وقال وزير الثقافة "عندما تكون هناك بلد نسبة الأمية فيه 40%، ولا تصدر الكتب بأسعار زهيدة تكون مقصرة، وإذا الدولة تخلت عن دورها في إنتاج أفلام السينما ونشر الكتاب، فهي تتخلى عن مسوليتها الوطنية كدولة، وتتخلى عن مسئوليتها الاجتماعية في عدم توفيرالكتاب بسعر زهيد للمواطن مثل مشروع مكتبة الأسرة الذي يسعى الناشر الخاص لنشر كتبه فيه. ولكن التنسيق بين الهيئات هو الأهم".


وعن وجود مشاكل معتادة بخصوص الخيام قال د.جابر : "المشاكل موجودة في معرض الكتاب لأن هذه الأرض مؤجرة، لكن إذا كانت الأرض ملك الهيئة فستحل المشاكل، وتكون المباني موجودة، وقد تحدثت منذ يومين مع محافظ القاهرة واتفقت على تخصيص أرض لهيئة الكتاب لإقامة المعارض عليها فى عين الصيرة".


وطلب أحد الحضور إنشاء متحف قومي خاص برسوم الكاريكاتير فقرر عصفور على الفور البدء في إجراءات إنشاء المتحف مثنيا على الفكرة. كما سيتم إنشاء معهد بعنوان معهد الإدارة الثقافية، ويجب أن يكون من يعمل في وزارة الثقافة حاصلا على دبلوم معهد الإدارة الثقافية.


من جانبه نوه أحمد مجاهد إلى قرب افتتاح المركز الدولي للكتاب بوسط البلد خلف دار القضاء العالي، وسوف يحدد وزير الثقافة موعد الافتتاح قريبا وهو على أعلى مستوى.