التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 03:45 م , بتوقيت القاهرة

دليل التعامل مع الطالب "المشاغب" علي طريقة الغرب

التدريس مهنة ليست سهلة كما تبدو للجميع، فهي من أصعب المهن على الإطلاق مع تغير العصر والتكنولوجيا التي اجتاحت جميع جوانب الحياة وتغير نوعية الطلاب وعقولهم، حيث أصبح من الصعب فهم ما يفكرون به.


وفي بداية العام الدراسي الثاني، أغلب ما يواجه المعلمين في المدرسة، وخاصة أثناء التدريس داخل الفصول، هو الطالب المشاغب الذي يقوم بنشر الفوضى وتحريض الطلاب علي عدم التركيز أو الاستماع إلى تعليمات المدرس.


وبالتالي قد تصبح مشكلة "الطالب المشاغب" أكثر شيء مرهق للمدرس هنا في مصر، ولكن في الغرب قد لا تمثل هذه المشكلة أي أهمية للمدرس لأن دائما ما يوجد لديهم الحل.


الحل الفاعل للتخلص من الطالب المشاغب:


لا توجه له أسئلة


دائما ما يحاول المدرس أثناء شرح الدرس توجيه أسئلة صعبة إلى الطلاب المشاغبين لإثارة غضبهم، في محاولة من المدرس لتوضيح أن هؤلاء الطلاب لا يفهمون شيئا سوى نشر الفوضى، وبالتالي أفضل شيء للتخلص منهم هو تجاهلهم وعدم توجيه الأسئلة لهم.


لا تجادل الطالب المشاغب


لأنك ببساطة عندما تدخل في جدال مع هؤلاء الطلاب، هذا يعني أنك وضعتهم علي قدم المساواة بك، كما يفتح ذلك الباب على مصراعيه للجميع بالدخول معك في جدال وإثارة الشغب.


عدم الشرح .. التأنيب 


عندم تتخد قرارا بعدم الشرح، وتبدأ بتأنيب الطلاب، كل هذا سوف يجعلك مصدر كراهية لجميع الطلاب، ولا تنسى أن كثرة توجيه النقد اللاذع نحو طالب واحد بعينه، قد يكون سببا في تدمير الطالب نفسيا، وتحويله إلي شخص عدواني، ما يزيد الأمر سوءا.


لا توجه لهم المدح الكاذب


هذه الخدعة سوف تنقلب ضدك، لأن الكل يعلم أن هذا الطالب لا تنطبق عليه هذه الصفة "الثناء الكاذب"، ولكن كل ما عليك هو مدحه في حالة القيام بشيء يستحق الشكر.


ابدء كل يوم وكأنه يوما جديدا


لابد وألا تحمل في داخلك حقدا أو كراهية لأي طالب، ومحاولة بدء كل يوم وكأنه يوما جديدا، وكأن الطلاب لم يفعلوا شيئا في السابق حتى تتغلب علي هذه الفجوة التي بينكم، واجعلهم يعرفون كم أنت سعيد لرؤيتهم أول شيء كل صباح.


لا تفقد أعصابك


لا تظهر للطلاب بأنهم نجحوا في استفزازك من خلال الكلام، أو الأفعال "التنفس بشكل سريع، ولف العين..."، لأنك هنا تصبح ورقة محروقة، لديهم وسوف يقومون بممارسة تلك الطريقة معك دائما حتى تخرج عن مسارك.


لا تتجاهل السلوك الخطأ


لأنك إذا لم تحاسب من أخطأ سوف يكون هذا دافعا للكثيرين غيره بأن يقوموا بمثل هذا الشيء، وبتالي سوف تفقد سيطرتك علي الجميع.