التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 09:20 ص , بتوقيت القاهرة

8 مناطق لا تفوتك زيارتها في سلطنة عمان

ربما لا يعرف قطاع كبير من الناس الكثير عن سلطنة عمان، وربما لا تتجاوز معرفة بعضهم الآخر حدود العاصمة مسقط، بحسب ما ذكر موقع "سي إن إن" الإخباري الأمريكي، إلا أنها تعد أحد أهم المناطق السياحية في العالم، فالدولة الخليجية هي عبارة عن صحراء محاطة بالجبال، تتمتع بهدوئها وشواطئها ذات الرمال البيضاء والمياه الدافئة.


إلا أن الأمر لا يقتصر على العاصمة، حيث أنها تحظى بالعديد من المعالم والكنوز، التي تميزها عن غيرها، ربما تدفع الزائرين من مختلف دول العالم لزيارة الدولة الخليجية، من بينها ما يلي:


مضايق مسندم


هو مثلث صغير يربط بين السلطنة ودولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تشرف على مضيق هرمز، ويعد الموقع فريدا من نوعه، حيث أنه محاط بالجبال التي يصل ارتفاعها إلى ألفي كيلو متر، ويصل بين دول الخليج والهند، وتوجد في المنطقة قرى للصيد وأودية، وتعد أفضل طريقة لاستكشافها هي استخدام المراكب الشراعية، وتعتبر المضايق بمثابة بوابة بحرية خارجية للخليج العربي.



وادي غول


منطقة تحيطها جبال الحجار، والتي تمتد من العاصمة العمانية مسقط، وتمتد في إتجاه دبي، حيث أن المنطقة تتشابه إلى حد كبير مع سطح كوكب المريخ، توجد بها العديد من القرى الجبلية التي يصل عمرها إلى 500 عام، وتوجد بالمنطقة دور للضيافة مذهلة بالإضافة إلى الوديان الساحرة ومناطق للمشي.



الجبل الأخضر


هو جبل عالي، ربما يتساوى في ارتفاعه مع جبل شمس، إلا أنه يختلف في كونه جبل أخضر، فبعد طريق طويل على الطرق التي تشبه الثعبان، وسط منطقة صحراوية وجبلية، تبدو المفاجأة صادمة إلى حد كبير، حيث يكتشف الزائر مجموعة من المدرجات الخضراء، حيث أشجار الرمان والتين واللوز.



بركة الموز


العديد من القرى المهجورة تقع على جبل الحجار، إلا أن بركة الموز تعد أكبرهم من حيث المساحة، وتعد الأسهل من حيث الاستكشاف، حيث أن جزءا من المنطقة ما زال مأهولا بالسكان، بينما المناطق الأخرى يمكنك أن تشاهد فيها المساكن المهجورة والمبنية بالطوب اللبن.



ولاية بهلا


تعد منطقة بهلا أحد أهم مواقع التراث العالمي، حيث تتميز بنخيلها المتزايد، ويعود تاريخها إلى 500 عام قبل الميلاد، كما تتمتع أيضا بحصونها، وقد تم ترميمها في عام 2010، وحاليا تتمتع بصورة في غاية الجمال.



أودية الرستاق


تتوسط جبال الحجار العمانية، حيث تقع في شمال سلطنة عمان، وتعد بمثابة تجمع لواحات النخيل، يوجد بها نحو 170 قرية، كما أنها تربط بين العديد من المناطق داخل عمان، ويوجد بها العديد من المناطق السياحية أهمها عين الكسفة وعين الحويت.



رمال وهيبة


هي منطقة صحراوية، يوجد بها العديد من المخيمات الصحراوية، التي تهدف في الأساس إلى تلبية احتياجات المسافرين، كما أنها تسمح بممارسة بعض الأنشطة، كركوب الجمال أو إقامة رحلات السفاري، مع دليل البدو القاطنين بالمنطقة.



محمية السلاحف


تشمل مجموعة من السلاحف الفريدة والمعرضة للانقراض، بهدف الإبقاء عليها وحمايتها، ويأتي السياح من مختلف بقاع العالم لمشاهدة تلك الأنواع النادرة، وتوجد بالمنطقة العديد من الشواطيء التي تحظى بوجود الشعاب المرجانية النادرة، بالإضافة إلى المرتفعات الصخرية التي تعشش بها كثير من الطيور النادرة.