التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 09:36 ص , بتوقيت القاهرة

طبيب: أخطاء تسبب عدم امتصاص الكالسيوم بالجسم

مع ارتفاع نسبة الإصابة بهشاشة العظام بين السيدات والرجال من مختلف المراحل العمرية، أصبحت المشكلة لا تقتصر على تناول الأغذية والمكملات الغذائية المحتوية على الكالسيوم، ليحذر أستاذ الروماتيزم والطب الطبيعي جامعة المنصورة، الدكتور سيف الدين محمد فرج، من الممارسات الخاطئة التي تتسبب في عدم امتصاص الكالسيوم.


أسباب زيادة هشاشة العظام:



هناك أكثر من سبب لارتفاع نسبة الإصابة بهشاشة العظام، بين بيئية وجينية وأدوية واستعداد وراثي.


أولها نقص الكالسيوم نتيجة عدم الحصول على الكمية الكافية من الحليب ومنتجاته خاصة الزبادي واللبن الرايب، تناول الأدوية المحتوية على  الكورتيزون الذي يعجل بهشاشة العظام، التعرض للأمراض البكتيرية والفيروسية، التلوث البيئي الضغط والسكر.


المرأة والكالسيوم:


أكثر المراحل التي تحتاج فيها المرأة لتناول جرعات مكثفة من الكالسيوم تحت إشراف طبي، خلال الحمل، وبعد الوضع، وبعد انقطاع الطمث.

أسباب عدم امتصاص الكالسيوم


هناك أدوية إذا أخذت مع الكالسيوم تقلل نسبة الامتصاص والفعالية، وهذا يتطلب أن يكون الطبيب على وعي تام بحالة المريض الصحية بشكل عام، قبل أن يصف له أي دواء حتى لا يتعارض مع غيره.


كذلك التدخين والخمور والبيرة والكورتيزون المياه الغازية تقلل نسبة الكالسيوم وتعرض للهشاشة.


شروط تناول المكملات الغذائية الغنية بالكالسيوم:


الرياضة الشيء الوحيد الذي يساعد في تخزين الكالسيوم، يفضل تناوله قبل النوم لتعويض نسبة الكالسيوم المفقودة طوال اليوم.


يجب استشارة الطبيب قبل تناول أي فيتامينات بما في ذلك الكالسيوم لتحديد الجرعة اللازمة، وما إذا كان سيتناوله على صورة شراب أو أقراص، كما تعتمد الفاعلية على الحالة النفسيبة للمريض بشرط عدم وجود مشكلة في الامتصاص والتمثيل الغذائي.


أعراض نقص الكالسيوم:


آلام في العظام والأسنان، تشنجات في العضلات واضطراب في الأعصاب وآلام وترقق في المفاصل.


الأغذية المحتوية على الكالسيوم:


الكالسيوم متوافر بنسب مرتفعة في الأغذية التي تناسب جميع المستويات الاقتصادية، منتجات الألبان واللحوم والفول والعدس والزبادي والبيض والخضراوات والبقدونس.