التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 02:17 ص , بتوقيت القاهرة

تعرف على أبرز مؤلفي الأوبرا في روسيا

الأوبرا هو فن متكامل يعرض لنا لوحة فنية جميلة بالموسيقي والغناء والتمثيل والمشاهد والأزياء والرقص؛ وقد ظهر فن الأوبرا لأول مرة في إيطاليا عام 1600 وهي جزء من الموسيقى الغربية الكلاسيكية في أداء أوبرالي.


دخلت الأوبرا روسيا في القرن الـ 18 مع أوبرات اللغة الإيطالية التي قدمتها فرق "الأوبرا الإيطالية" بعد ذلك أخذ الملحنون الأجانب في كتابة المسلسلات باللغة الروسية وفي عام 1770 وضع أول أوبريت روسي علي يد الملحنين الروس تحت اسم "librettos ". ليكن بعد ذلك القرن الـ 19 هو العصر الذهبي للأوبرا الروسية مع مجموعة من أبرز الملحنين الروسيين مثل: ميخائيل جلينكا، بيتروفيتش موسورجسكاي، وتشايكوفسكي، وألكسندر بورودين ونيكولاي ريمسكي كورساكوف. 


وفي مطلع القرن الـ20 كانت روسيا أحد أبرز دول العالم في فن الأوبرا والباليه؛ واستكمل الملحنون الروس "إيجور سترافينسكي، سيرجي رحمانينوف، سيرجي بروكوفييف ودميتري شوستاكوفيتش" وضع روسيا في مكانة متميزة من خلال موهبتهم الفريدة في فن الأوبرا.


وفيما يلي يعرض لك "دوت مصر" أبرز فناني الأوبرا الروس، الذين تركوا علامات فارقة في تاريخ هذا الفن الذي يعتبر واحدا من أهم الفنون الروسية.
فيودور شاليابين



من أشهر فناني الأوبرا الروس في العالم في القرن العشرين، شارك بعروض الأوبرا في مسارح روسيا وباريس وبرلين ولندن ونيويورك. 
كان يتمتع بصوت جهوري قوي؛ وقد ارتبطت حياة "شاليابين" الفنية بمدينة قازان منذ أن برع فيها وهو في سن 17 عاما بأداء أدوار رئيسية في عروض الأوبرامثل "تروبادور" و" قبر اسكولد".


عمل في مسارح تفليس "تبليسي" حاليا ومسرح مارينسكي في بطرسبورغ ومسرح البولشوي في موسكو، وبرز بصورة خاصة في أداء أدوار في أعمال مثل: "الأمير ايغور، لبورودين، إيفان غروزني، سادكو، موزارت، وساليري، لريمسكي، كورساكوف ، إيفان سوسانين لجلينكا، بوريس غودونوف، لموسرغوسكي" وغيرها.



موسورجسكاي
هو الملحن الروسي الذي ولد في محافظة ايباراكى Kalie  عام 1839، وكان ممثلا لتفكير الديمقراطية للثورية الروسية، انعكست ميوله الأيديولوجية الديمقراطية ومبدأ الواقعية الإبداعية بشكل كامل على أعماله.


"موسورجسكاي"  كشفت إبداعاته ظلام المجتمع، والتي تعكس معاناة نزعة الواقعية الحرجة الشعب في نمط الفن مع الخصائص الوطنية الروسية الغنية وشخصية فريدة من نوعها في لغة الموسيقى وشكل من أشكال الفن مع الابتكار والجرأة.  ومازالت إنجازاته الفنية على قيد الحياة باستثناء Stasov وكثير ما واجهت أعماله النقد والرفض ، ومن القرن 19 إلى القرن 20 أكتسبت أعماله شهرة كبيرة .


آنا نيتريبكو
هي مغنية الأوبرا وفنانة الشعب الروسي، تعمل في مسرح ماريينسكي للأوبرا في بطرسبورغ، وقدمت الفنانة "نيتريبكو" نشيد الدورة الأولمبية في مراسم اختتام أولمبياد سوتشي الشتوي عام 2014. وأدخلتها مجلة "فوربس" عام 2007 في قائمة أكثر الرجال والنساء المئة نفوذا في العالم، وكانت ضمن قائمة المشاهير العشرة للفن الروسي عام 2011. كما فازت بجائزة أفضل مغنية في عام 2014 وتم منحها الجائزة في ميونيخ.



يلينا أوبرازتسوفا



بدأت "يلينا" بالغناء في الخامسة من عمرها، ثم تخرجت من كونسرفاتوار لينينغراد حيث أدت أدوارا عدة على خشبة مسرح البولشوي وهي طالبة. 
وغنت يلينا في مسرح البالشوي ومسارح عالمية راقية مثل: مسرح "لا سكالا" في ميلانو الإيطالية، و"ميتروبوليتين أوبرا" في نيويورك.  وتوفيت في يناير 2015 عن سن يناهز 75 عاما؛ حاملة لقب "فنانة الشعب السوفياتي".


بيتر إليتش تشايكوفسكي


"تشايكوفسكي" مؤلف موسيقي روسي ويعد بطل تطور الموسيقى الروسية الحديثة.


ولد تشايكوفسكي عام 1840 في مدينة فوتكينسك بروسيا، التحق بمدرسة القانون في سانت بطرسبرغ عام 1855 م، ثم اتجه إلى دراسة الموسيقى في معهد الموسيقى بسانت بطرسبرغ من عام 1862 إلى 1866 ، ينتمي تشايكوفسكي إلى العصر الرومانسي. وتتضمن مؤلفاته سيمفونيات ومؤلفات للأوبرا والباليه وموسيقى الآلات وموسيقى الحجرة والأغنيات.


وصف "تشايوفسكي" بأنه مؤلف الموسيقى التي يغلب عليها الحزن، ومن أهم أعماله السيمفونيات الثلاث الأولى والتي نادرا ما تؤدى في الوقت الحاضر وتعد سيمفونيته الرابعة أولى روائعه على النمط السيمفوني، كما أن سيمفونيته الخامسة هي الأجمل من حيث التركيب المنظم.