التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 05:38 م , بتوقيت القاهرة

عن الليالي الملاح و"العوالم".. عندما رقصت القاهرة

كن مسئولات عن إحياء الأفراح والليالي الملاح.. ويتميزن بمكانة خاصة بين الأغنياء والغلابة.. ينثر لهن الذهب تحت أقدامهن، إنهن "العوالم" في شارع محمد علي.


 و"العالمة" مهنة كانت من أشهر المهن منذ سنوات بعيدة ولكنها توارت الآن بسبب الفضائيات ونجمات الاستعراض، وفيما يلي سنعرض أشهر عوالم مصر بداية من شفيقة القبطية حتى نهاية النصف الأول من القرن العشرين، لن نعرض لأولئك اللاتي حققن شهرة واسعة، وانتقلن إلى مهنة التمثيل؛ وأصبحن راقصات الدرجة الأولى أمثال "تحية كاريوكا، سامية جمال، زيزي مصطفي، سهير ذكي، نعيمة عاكف، نجوى فؤاد، زينات علوي" ... وغيرهن.


ولكنا سنذهب في رحلة إلى شارع محمد علي وعوالمه.


شفيقة القبطية
رغم انتمائها لأسرة قبطية محافظة، لكنها واحدة من أشهر راقصات مصر وأكثرهن ثراء، حتى أنها كانت تسقي خيولها شامبانيا، رقصت أمام الأمراء، بل ذهبت إلى باريس لترقص هناك، واستطاعت شفيقة أن تخلب عقل الجميع، ليتنافس عليها المتنافسون، يبذلون أغلى ما لديهم للتقرب منها، وفي عام 1963 أخرج حسن الإمام فيلم يحكي قصتها وهو "شفيقة القبطية" الذي قامت ببطولته هند رستم.



أمينة شخلع
وهي إحدى عوالم شارع محمد علي، حيث ولدت لأب سوداني وأم مصرية، واشتهرت باسم "شخلع" وكانت إحدى أشهر العوالم بمصر في بدايات القرن الماضي وسكنت بـ حي الحلمية القديمة وتوفيت عام 1924.


"ومن أشهر أغانيها"
قولوا لعين الشمس ما تحماشي .. أحسن غزال البر صابح ماشي


 سنية حسنين


ولدت سنية حسنين عام 1908 بمدينة أسيوط، وبدأت حياتها الفنية صغيرة السن بقهوة إبراهيم عيسى بأسيوط، ثم انتقلت إلى الإسكندرية وبعد ذلك إلى القاهرة، حيث عملت بملهى بروض الفرج، ووصفها البعض بأنها صورة مصغرة من الفنانة أم كلثوم، حيث امتازت بصوت طرب عذب ووضعت أقدامها في الصفوف الأولى بين معاصريها من المطربات في ذلك الوقت، وتركت سنية حسنين الغناء وهي في بداية حياتها الفنية.
"أشهر أغانيها"
على قد شوقى وتعذيبى


فضيلة رشدي
مطربة مصرية اشتهرت في عشرينيات وثلاثينيات القرن الماضي، لم تسجل إلا القليل من الاسطوانات ولايوجد لها أعمال خاصة بها كثيرة ولكن لها أعمال مشتركة كثيره منها: ديالوج الضرتين مع الفنان أحمد شريف، وديالوج الحب له دولة مع الشيخ زكريا أحمد، وديالوج القلب ويا اللي يعزه مع المطرب الكبير صالح عبدالحي .
"أشهر أغانيها"
في هواك القلب شاكي
راحوا الحبايب وين 


سرينا المصرية



مطربة وممثلة مسرحية مصرية من أصول يهودية ولدت عام 1888، وبدأت حياتها الفنية منذ 1905، وكانت مطربة بفرقة "إسكندر فرح" وتألقت بعد ثلاثينات القرن العشرين؛ وهي الأخت الكبيرة للممثلة نجمة إبراهيم.


"من أشهر أغانيها"
قصيدة أفديه إن حفظ الهوى 


شاركت في الثلاثينات في الكثير من المسرحيات التي عرضت في ذلك الزمان مثل "مسرحية شهداء الغرام - غادة الكاميليا - ضحية الغاوية - أحدب نوتردام - الجبابرة - السلطان عبدالحميد - أولاد الفقراء - يوم القيامة - أهل الكهف".


كما شاركت سرينا بالتمثيل في فرق "سليم عطا الله - جورج أبيض - فرقة سلامة حجازي - فرقة فاطمة رشدي - فرقة يوسف وهبي - فرقة مصر - فرقة أمين عطا الله - فرقة إتحاد الممثلين - الفرقة المصرية". 


 نعيمة المصرية



الست نعيمة المصرية هي زينب محمد إدريس  ولدت عام 1894 م، وهي مصرية اشتهرت في أوائل العشرينيات وكان لها مسرحها الخاص "مسرح الهامبرا " وتوفيت الست نعيمة المصرية سنة 1976 عن عمر 82 عاما.


"أشهر أغانيها"
يا بلح زغلول ، إن كنت شاريني  ، معلوم يا هانم  
قوم يا حبيبي بقينا الصبح ، والنبي لآيس وياك يا غزال ، يابو الشريط الأحمر ، دور يا قلبي تستاهل « سجل عام 1923 م»
يا عزيز عيني ، غالي والطلب رخيص ، حكواتي ومغنواتي ، ما تخافش علي ، سيد الغزلان «الحان داود حسني ».
 


نرجس المهدية



هي مطربة وعالمة وأسطى من أسطوات المغنى في مصر، ظهرت في بدايات القرن العشرين وسجلت العديد من الأغاني ومعظم ما سجلته من إسطوانات كان لصالح تسجيلات ميشيان.


"أشهر أغانيها"
خايف أموت قبل ما أنظرك - إيه العبارة - لو كنت شاريني 



نبوية غزال


كانت عالمة ومطربة أيضاً ولكنها لم تحقق شهرة إلا في بداية الثلاثينات من القرن العشرين وكانت في العشرينات من عمرها.


"أشهر أغانيها"
طقطوقة كلام في سرك ماحد يدرى وطقطوقة إندهلي أنا روحي عليك .



نعمت مختار
أم كلثوم اعتبرتها "سيمفونية" والأطرش طلبها لكل حفلاته، تخصصت في إحياء حفلات العائلة المالكة والمشاهير وأثبتت أنها فنانة متعددة المواهب فهي راقصة ومطربة وممثلة ومنتجة، حيث عملت في بداية حياتها راقصة ثم انتقلت إلى السينما.
استطاعت نعمت مختار أن تنحي الرقص جانبا وتتفرغ للتمثيل حيث جسدت بعض الأدوار الصغيرة إلى أن أنتجت فيلم "المرأة التي غلبت الشيطان" وقامت ببطولته؛ ثم قررت اعتزال الفن والتفرغ لحياتها الخاصة ولابنها الوحيد محمد.


سونيا فتحي 
راقصة شابة لكنها مثقفة على طريقة سعاد حسني في فيلم "خللي بالك من زوزو" .


 أسماء الكمسارية


مطربة مصرية تعتبر من العوالم وأسطوات المغنى في مصر خلال الربع الأول من القرن العشرين، سجلت العديد من الأسطوانات تزيد عن 23 إسطوانة . 


"أشهر أغانيها"
أنت فريد في الحسن - أصل الغرام نظرة - فريد المحاسن بان - القلب في ودك مشتاق - أنا يابدر - على روحي أنا الجاني - ليلة وصال تسوى الدنيا - أعشق الخالص لحبك - قولي رأيت إيه في دلالك - متع حياتك بالأحباب - ياقلبي مين قالك تعشق - الكمال في الملاح صدف - من يوم عرفت الحب - الحسن أنا عشقته - ياناس خايف أقول أحبه - العشق كله نواح - جمال خدك بيتعاجب - الفؤاد حبك - أنا الغرام وأنت الجمال - فؤادي أمره عجيب - يامن أسرني بالجمال - ياشمعة العز قيدي - الوى الوى .



أمينة الصرفية


ولدت بالقاهرة بحي الدرب الاحمر،  وكانت بمبة كشر منافستها على زعامة عالم العوالم الذي إزدهر في مصر بين عامي 1900-1927 .
ولكن أمينه الصرفية تفوقت عليها وسيطرت على هذا الوسط من العوالم نظرا لكونها صاحبة صوت جميل للغاية.


"أشهر أغانيها"
يا نخلتين في العلالي يا بلحهم دوا
الجدع الأسمر يا حليوة ... عالجدع الأسمر هيلا هيلا 


الآنسة سمحة المصرية


مطربة مصرية برزت واشتهرت خلال العشرينيات والثلاثينيات من القرن العشرين، اشتركت مع محمد عبدالوهاب بتمثيل مسرحية " أنت وبختك" سنة 1923م . كذلك شاركت عبدالوهاب في بعض طقاطيقة القديمة مثل: نوبة على كوبري قصر النيل - والله زمان ياخفافي - يامين يحكم بيني وبينك - الله يجازيك ياوذنية - كذلك غنت بالأشتراك مع محمود رحمي طقطوقة - على بلدي - هذا بالإضافة لطقطوقتي - والله تستاهل ياقلبي - يافرحتي بجواب محبوبي - التي غنتهما منفردة.


"أشهر أغانيها"
والله تستاهل يا قلبى
على بلدي مع محمود رحمى
يا فرحتي بجواب محبوبي
 
سكينة حسن


ولدت بإحدى قرى محافظة أسيوط عام 1896، كان يطلق عليها صاحبة "الصوت العاطفي" وأشتهرت في بداية القرن العشرين.


"أشهر أغانيها"
حيرتني في جمالك
سهام عيونك
كما سجلت لشركة اسطوانات أوديون، اغنيتها الشهيرة "الافندي يا نينة أنا حبيته، حياني بوردة وحييته، حبيته من أول نظرة،
الحب يا نينة أحواله مرة ".
 


فاطمة سري



مطربة مسرحية مصرية ولدت عام 1904 وتعتبر من أشهر المطربات في زمانها، بدأت حياتها الفنية مغنية مسرحية مع فرقة الجزايرلي، وشاركت في مسرحيات غنائية كثيرة.


وهي أول مطربة مصرية غنت أوبرا كاملة وهي أوبرا "شمشون ودليلة" وظلت تعمل في المجال الفني حتى تزوجت وبطلت الغناء بناء على طلب زوجها لكنها بعد فترة من الزواج إنفصلت عن زوجها وعادت للمجال الفني مرة أخرى بسبب الظروف المادية التي عانتها بعد الانفصال .


"أشهر أغانيها"
بدال ما تسهر على قهوة تعالى نشوى أبو فروة
كفايه إللى شفته
أهى توبة يا ناس من دى النوبة
أنا انتهيت
شكرا لله
يا اللى بعادك
طقطوقة أنا بس ساكتالك
ناس لها بخت فى الحب (طقطوقة)
مونولوج ما بين حشايه


فريدة مخيش 



مطربة مصرية وأسطى ومن عوالم الأفراح "المتصيتة" أو المشهورة في ذلك الوقت، اشتهرت في العشرينات والثلاثينات من القرن العشرين.


"أشهر أغانيها"
إديني ميعاد نتقابل سوى 
وما أحلاك ياعروسة لما تخطري 


فاطمة قدري
مطربة مصرية اشتهرت وبرزت خلال عشرينات وثلاثينات القرن العشرين الماضي، كذلك استعان بها المسرحي القديم فوزي الجزايرلي لأداء بعض الأدوار والأغاني في العديد من مسرحياته التي قام بأدائها في ذلك الوقت.


"أشهر أغانيها"
رنة خلخالي 
يمه في التلفون الحلو بيشاغلني
 خفه يا الاسمر خفه 
موال طبقت إيدي على فله وياسمينه 
طقطوقة  واجب على الحلو يدلع.


بمبة كشر
راقصة من سلسلة الراقصات اللاتي حققن شهرة كبيرة جداً وسط هذا الكم الكبير من العوالم في ذلك الوقت، يوحي اسمها أنه اسم طبخة شعبية خصوصاً أن "كشر" قريب من "كشري"، مثلت عنها ناديا الجندي فيلماً وكُتبت عنها مسرحيات.


تربعت "كشر" على عرش الرقص الشرقي أكثر من نصف قرن، تحديداً في العشرين عاماً الأخيرة من القرن التاسع عشر والعشرين عاماً الأولى في القرن العشرين.  ولدت عام 1860 وسط أسرة من أشهر العائلات في مصر، فجدها لأبيها هو السلطان مصطفي كشر أحد أعيان مصر في القرن الثامن عشر، ووالدها الشيخ أحمد مصطفى، أحد قارئي القرآن في مصر، ولذا تعد الراقصة المصرية الوحيدة التي خرجت من أسرة غنية.


بدأت بمبة حياتها الفنية في سن مبكرة وهي بنت الـ 13 عاما بطموح لم يتوقف منذ طفولتها وحتى وفاتها، في بداية حياتها الفنية كانت تذهب لإحياء حفلاتها في الأفراح راكبةً على ظهر حمار . 


ومن أشهر عوالم شارع محمد علي أيضا


 العالمة مريم


الجدة الكبرى للفنانة سميحة توفيق، وتعتبر أولى عوالم شارع محمد على.


سيدة حسين 
صاحبة أشهر زفة عروسة. 


العالمة "أنوس" 
أغلى عالمة في هذا الوقت، فقد كانت نقطتها تصل إلى خمسة وثلاثين جنيهًا.